إن خطورة تكرار حالة نقص الصفيحات الناجم عن الهيبارين قليلة - لكنها موجودة

أظهر بحث أن التعرض المتكرر للهيبارين، الذي يحدث خلال اجراء عملية، يمكن أن يؤدي إلى تكرار حالة نقص الصفيحات الناجم عن الهيبارين، بنسبة انتشار تعادل 5%

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

ان نقص الصفيحات الناجم عن الهيبارين (heparin-induced thrombocytopenia - HIT) هو استجابة مناعية، نسبة انتشارها نحو 1% من حالات التعرض للهيبارين في خواص سريرية معينة. يمكن ان تحدث هذه الاستجابة حتى بعد التعرض الاول، وتكون المضادات المتكونة الاولى هي من نوع IgG ضد عامل صفيحات الدم 4 (PF4)/هيبارين. ان الانتشار المتكرر لـ HIT ليس واضحا. في هذا البحث، فحص الباحثون هذا الانتشار، اضافة الى الجانب السيرولوجي (Serology) للمرضى الذين تعرضوا بشكل متكرر للهيبارين من بعد HIT سابق.

شمل البحث 20 مريضا تعرضوا بشكل متكرر الى الهيبارين، 4.4 سنوات بالمعدل من بعد HIT سابق. تلقى 17 منهم هيبارين خلال عملية جراحية (قلبية/وعائية) بدون تلقي الهيبارين بعد العملية. تطور لدى مريض واحد من بين 20 (5%) HIT متكرر مع تكون مضادات جديدة مع خواص رباط قوية، من بعد سبعة ايام من العملية.

حدث انقلاب سيرولوجي (Seroconversion) لدى 11/17 (65%) من المرضى الذين تلقوا هيبارين داخل العملية قبل الاختبار الانزيمي (EIA) ولدى 8/17 (47%)، بموجب فحص اطلاق السروتونين (SRA). من بين المرضى الثلاثة الذين تعرضوا للهيبارين لاسباب طبية اخرى - وليس خلال العملية - لم يتطور لدى اي منهم HIT متكرر.

يشير الباحثون الى ان احتمال حدوث HIT متكرر، في حال كان التعرض خلال العملية، ليس مرتفعا لكنه موجود، بالاخص مع المضادات التي تتكون ذات خواص رباط قوية لـ PF4/هيبارين.

المصدر: http://www.bloodjournal.org/content/early/2014/02/10/blood-2013-10-533083.abstract?sid=78da0a3d-7c40-4723-ae5a-f29d955dc416&sso-checked=true

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel