إيدروسيزوماب لدحض عمل الدفيجتارين

الإيدروسيزوماب يدحض بنجاعة وسرعة من عمل الدفيجتارين بظروف حقيقية

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 9 سبتمبر 2015

هناك نقص في ادوية معينة لعكس مضادات التخثر الفموية والتي هي ليست مضادات فيتامين الايدروسيزوماب(Idarucizumab)، وهو جزء من الاجسام المضادة، التي طورت لمواجهة التاثير لمضاد التخثر الدفيجتارين(Dabigatran).

تناولت هذه الدراسة المرتقبة سلامة 5جرام من الايدروسيزوماب عن طريق الوريد، وقدرته على مواجهة عمل الدفيجتارين عند المرضى الذين يعانون من نزيف كبير (المجموعة A) او بحاجة الى اجراء عاجل (المجموعة B).

وكانت نقطة النهاية الاساسية هي  نسبة الدحض الاقصى للتاثير المضاد للتخثر للدفيجتارين في غضون 4 ساعات بعد تناول  الايدروسيزوماب، من خلال تحديد وقت التجلط  المخفف او وقت التخثر اكارين(Ecarin). وكانت نقطة النهاية الثانوية عودة التجلط.

شمل التحليل البيني هذا 90 معالجا ممن تناولوا الايدروسيزوماب ( %51 مجموعة A، 39% مجموعة B). في اوساط 68 معالجا مع وقت  تجلط  مخفف  مطول او 81 مع وقت  تخثر اكارين مكثف، وقت الدحض الخارجي الاقصى %100. (%95 فاصل ثقة 100-100).

عادل الايدروسيزوماب من نتائج المختبر لدى 88-98٪ من المرضى، وهو اثر كان قد لوحظ في غضون دقائق. تركيز الدفيجتارين غير المرتبط  بقي اقل من 20 نانوجرام في المليلتر في 24 ساعة لدى 79٪ من المرضى.

في اوساط 35 معالجا من المجموعة (A)، والتي يمكن تقييم حالتهم، عاد التجلط(والذي قيم من قبل الباحثين) في المتوسط بعد  11.4 ساعة. في اوساط 36 معالجا  بمجموعة   B ممن تعرضوا لاجراء، كان التجلط سليما لدى 33 وخفيفة الى معتدلة لدى  2 من المرضى ومريض اخر، على التوالي. وقد سجل حدثا تجلطيا واحدا خلال 72 ساعة بعد تناول لايدروسيزوماب لدى معالج لم يجدد لدية العلاج ضد التخثر.

هذا وقد اجمل الباحثون ان الايدروسيزوماب دحض بشكل تام الاثر المضاد للتخثر للدفيجتارين خلال دقائق.

المصدر:

N Engl J Med. 2015 Jun 22. [Epub ahead of print]; Idarucizumab for Dabigatran Reversal.;Pollack CV Jr1, Reilly PA, Eikelboom J, Glund S, Verhamme P, Bernstein RA, Dubiel R, Huisman MV, Hylek EM, Kamphuisen PW, Kreuzer J, Levy JH, Sellke FW, Stangier J, Steiner T, Wang B, Kam CW, Weitz JI.

 

 

 

 

 

 

 

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel