إيزومبرازول الفموي بالمقارنة مع الوريدي لمنع النزيف المتكرر من قرحة المعدة

في بحث مقارن، لم يتبين أن هنالك فارق كبير بين الاثنين في نسبة النزيف المتكرر من قرحة نزفت وعولجت بطريقة تنظيرية

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

اتضح ان استعمال مثبطات مضخة البروتونات الوريدية (PPIs) من بعد علاج تنظيري يعتبر ناجعا في تقليل نسبة النزيف المتكرر. نجاعة الـ PPIs الفموية ليست واضحة بشكل كاف. هدف هذا البحث هو مقارنة نجاعة الـ PPI الوريدي بجرعات كبيرة بـ PPI الفموي، في منع حدوث نزيف متكرر من القرحة من بعد العلاج والتنظير الداخلي (Endoscopy).

تم اجراء البحث بطريقة عشوائية، مزدوجة التعمية ومزدوجة الدمية (double-dummy). اشترك في البحث مرضى مع قرحة هضمية تنزف بدرجة فورست 1A/1B  2A/2B، والذين تم علاجهم وستقرار حالتهم بمساعدة التنظير الداخلي. تم توزيع المرضى لتلقي واحد من بين العلاجات التالية: ايزومبرازول (Esomeprazole) وريدي IV بقرص 80 ملغم باضافة تسريب بجرعة 8 ملغم/ساعة لمدة 72 ساعة، بالاضافة الى علاج وهمي كل 12 ساعة (مجموعة IVP)، او قرص علاج وهمي وريدي، ومن ثم علاج وهمي لمدة 72 ساعة؛ ايزومبرازول فموي بجرعة 40 ملغم كل 12 ساعة _مجموعة ORP)، في مراقبة استمرت 30 يوما.

شمل البحث بالمجمل 118 مريضا من مجموعة IVP و-126 مريضا من مجموعة ORP من مركز طبي واحد. 40% و-43% في مجموعة IVP و-ORP بالملاءمة، تناولوا ادوية مضادة للالتهاب، ليست ستيروئيدات، و/او اسبيرين قبل النزيف. كان لمعظم المرضى نزيف بدرجة فورست 1B او 2A. تم التصريح عن نزيف متكرر خلال 30 يوما لدى 7.7٪ و-6.4% من المرضى في مجموعة IVP و-ORP بالملاءمة. لم يكن هناك فارق بين المجموعتين بما يتعلق بالحاجة الى اعطاء وجبات دم، خلال عملية التنظير المتكرر او خلال فترة الاستشفاء.

يشير الباحثون الى ان الجرعة الكبيرة من الايسوميبرازول الفموي يمكن ان تكون بديلا، لدى المرضى غير المرشحين لجرعة الكبيرة بواسطة الوريد، لمنع النزيف المتكرر من قرحة نزفت وعولجت بالطريقة التنظيرية، الا ان هناك حاجة للمزيد من الابحاث، على شريحة اكبر واكثر تباينا من المرضى.

المصدر: http://www.nature.com/ajg/journal/v109/n7/full/ajg2014105a.html

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel