بعد 20 عاما: يتضح أن استئصال سرطان البروستاتا في مرحلة مبكرة هو افضل من المراقبة

في متابعة استمرت لأكثر من 20 عاما بعد علاج سرطان البروستاتا المبكر، وجد أن الاستئصال يقلل من نسبة الوفيات بالمقارنة مع عملية مراقبة المرض لوحدها

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 24 فبراير 2015

الدراسة العشوائية المراقبة SPCG-4، المعدة لفحص ما اذا كان استئصال البروستاتا هو افضل من المراقبة في حالة السرطان الموضعي الذي تم تشخيصه في مرحلة ما قبل فحص الـ PSA، اظهرت افضلية لعملية الاستئصال في متابعة استمرت لـ 15 عاما.

حاليا وفرت مجموعة البحث بيانات من متابعة لفترة اطول واثارها على المدى الطويل. وقد نشرت الدراسة في مجلة NEJM. بين عام 1989 الى عام 1999، ما يقرب من 700 رجل مصاب بسرطان البروستاتا في مرحلة مبكرة، تم اختيارهم بصورة عشوائية لعملية الاستئصال الجذري او المراقبة. النتائج الاولية في هذه الدراسة كانت الوفاة لاي سبب، الوفاة بسبب سرطان البروستاتا وظهور النقيلات (metastasis). النتائج الثانوية شملت بدء العلاج لتثبيط الاندروجين.

خلال 23 عاما من المتابعة، 200 من 347 رجل في المجموعة التي خضعت لعملية الاستئصال و-247 من 348 في مجموعة المراقبة ماتوا. من بين حالات الوفيات، كانت 63 و- 99 ناجمة عن سرطان البروستاتا في مجموعتي الاستئصال والمراقبة على التوالي. وكان الخطر النسبي 0.56 (مجال الثقة 95%; 0.41-0.77 ، P = 0.001). عدد الحالات المطلوبة للعلاج لمنع حالة وفاة واحدة هو 8. رجل واحد توفي بعد الجراحة في مجموعة الاستئصال. المزيد من المرضى احتاجوا لتلقي العلاج المثبط للاندروجين في مجموعة المراقبة مقابل مجموعة الاستئصال.

افضلية الاستئصال على المراقبة كانت اكبر بكثير لدى الرجال الذين تقل اعمارهم عن 65 (الخطر النسبي 0.45) ولدى اولئك المصابين بسرطان البروستاتا مع خطر معتدل. ولكن، بالنسبة للحد من خطر النقيلات (metastasis)، كان في الواقع اكثر اهمية لدى الرجال الاكبر سنا، فوق سن الـ 65.

خلص الباحثون، الى انه ايضا في المتابعة الطويلة التي استمرت لفترة اطول من 20 عاما، وجد ان الاستئصال الكامل للبروستاتا يقلل من نسبة الوفيات بالمقارنة مع المراقبة في حالة سرطان البروستاتا المبكر.

المصدر:Bill-Axelson A, Holmberg L, Garmo H, et al. Radical Prostatectomy or Watchful Waiting in Early Prostate Cancer. N Engl J Med. 2014; 370:932-942

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel