أي دواء من أدوية الخط الثاني لمرض السكري هو الأفضل: السلفونيل يوريا أو الأنسولين؟

الدراسة لم تثبت وجود اختلافات في نسبة حدوث النوبات القلبية والسكتات الدماغية بين الدوائيين، ولكن نسب الوفيات لأي سبب كانت أعلى لدى اولئك الذين عولجوا بالأنسولين!

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

يعتبر الميتفورمين (Metformin) الى جانب التغيير في نمط الحياة العلاج الامثل للوصول الى قيمة هيموجلوبين A1C 7%، لدى مرضى السكري الذين ليس لديهم مشاكل في وظائف الكلى. عندما يصبح هذا العلاج غير كافي، فلا يوجد اليوم اي توافق في الاراء بشان العلاج الامثل اضافاة الى الاستمرار في العلاج مع الميتفورمين.

في هذه الدراسة الاستعادية (retrospective study)، قارن الباحثين بين مرضى السكري الذين تلقوا علاج الميتفورمين بين السنوات 2001-2008، وبعد ذلك تلقوا بالاضافة ادوية التي تنتمي لمجموعة عائلة السلفونيل يوريا (Sulfonylurea) او الانسولين. بعد ملائمة المتغيرات بين المشاركين في كلا المجموعتين، تم العثور من خلال قواعد البيانات المستخدمة في الدراسة على 2,436 مريضا ممن تلقوا علاج الميتفورمين والانسولين و- 12,180مريض ممن تلقوا علاج الميتفورمين والسلفونيل يوريا. اجريت بين المجموعتين مقارنة فيما يتعلق بنسبة حدوث النوبات القلبية، نسبة دخول المستشفى بسبب السكتة الدماغية والوفيات لاي سبب كان.

كان متوسط ​​العمر في المجموعتين 60، وكان متوسط الهيموجلوبين A1C ​​8.1٪. نسبة الاصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية كانت متساوية احصائيا في كلا المجموعتين: 10.2 و 11.9 حالة لكل 1000 مريض، على التوالي. ومع ذلك، كانت نسبة حدوث الوفيات لاي سبب اعلى لدى المرضى الذين تلقوا علاج الانسولين (33.7 مقابل 22.7 حالة لكل 1000 شخص لدى المرضى الذين تلقوا علاج الانسولين بالمقارنة مع  السلفونيل يوريا، على التوالي، نسبة الخطر المعدل 1.44، Confidence intervals مستويات الثقة 95٪، 1.15-1.79، P=0.001 ).

ولخص الباحثون الى ان مرضى السكري الذين تلقوا علاج بالميتفورمين مع تغيير نمط الحياة وكانوا بعد ذلك بحاجه لعلاج اضافي لموازنة مستوى السكر، فان نسبة الوفيات لاي سبب كانت اعلى لدى اولئك الذين تلقوا علاج بالانسولين بالمقارنة مع اولئك الضين تلقوا العلاج الاضافي بالسلفونيل يوريا.

المصدر:

Roumie CL، Greevy RA، Grijalva CG، et al. Association Between Intensification of Metformin Treatment With Insulin vs Sulfonylureas and Cardiovascular Events and All-Cause Mortality Among Patients With Diabetes. JAMA. 2014;311(22):2288-2296

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel