فحص دم جديد لشخيص المراحل الأولية من مرض الرعاش

فحص دم جديد لشخيص المراحل الأولية من مرض الرعاش

عرض باحثون بنجاح القيام بفحوصات دم بناء على أجسام مضادة ذاتية تم رصدها لدى مرضى باركنسون وهي تتيح تشخيص المرض بدقة شاملة تبلغ 87.9٪

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 24 نوفمبر 2015
اظهر  باحثون في جامعة روان (Rowan University School of Osteopathic Medicine) بنجاح طريقة اجراء فحوصات دم قاموا بتطويرها، والتي سوف تكون قادرة لاول مرة على الكشف عن المراحل المبكرة من مرض باركنسون، ويمكن ايضا التفريق بين شلل الرعاش وامراض الاعصاب الاخرى.
فحص الباحثون مصل لـ 398 مشاركا، من بينهم 103 في المراحل المبكرة من مرض باركنسون، ورصدوا 9486 مستضدا  محتملا، بما في ذلك تلك الموجودة بتردد اعلى لدى المرضى الموجودين بمراحل مختلفة من مرض باركنسون.
 
يتيح لوح الاجسام المضادة الذي كشف عنه بواسطة الباحثين التمييز بين المراحل الاولى من مرضى باركنسون وبين حالات الضبط المتوافقة بمستوى ثقة 90٪، مع مستوى دقة  شاملة تبلغ 87.9٪ (94.1٪ حساسية -85.5٪  خصوصية).
كما يمكن بواسطة المؤشرات البيولوجية التي وجدت التمييز بين المراحل المبكرة و المراحل المتقدمة (mild-moderate) من هذا المرض، بمعدل دقة 97.5٪.
وفقا للباحثين، فان الاختبار قادر على التمييز بين المراحل المبكرة من مرض باركنسون ومرض الزهايمر بدقة تبلغ 97٪. وبين المراحل المبكرة من مرض باركنسون والتصلب المتعدد بدقة تبلغ 96.3٪، وكذلك المراحل المبكرة من مرض سرطان الثدي وباركنسون بدقة تبلغ 97.5٪.
 
وفقا لمدير المجموعة البحثية الدكتور روبرت نجال، فان الفحص غير مكلف وغير غازي ويمكنه تشخيص المراحل المبكرة من مرض باركنسون، وسوف يكون له  تاثير كبير كما سيؤدي الى العلاج المبكر للمرضى. وبالاضافة الى ذلك، سوف يساعد الفحص الاطباء المعالجين على تتبع تطور المرض بدقة  وكذلك الاستجابة للعلاج .
 
هذا وقد اجري البحث بفضل التبرعات للصندوق الذي انشاه الممثل مايكل جي فوكس.

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel