بحث أجري بين لاعبي هوكي وجد مؤشرات حيوية لضرر في الدماغ عقب إصابات في الرأس

وجد الباحثون أن مستوى T-tau في البلازما يمكنه أن يساعد أطباء الرياضة في اتخاذ القرار في أي الحالات يمكن إعادة رياضي لممارسة مهنته، وبالتالي منع الوصول لإصابة مزمنة

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

الرياضيون المحترفون، خصوصا في انواع الرياضة التي تشمل تصادم جسدي بقوة كبيرة مثل هوكي الجليد والملاكمة، يتعرضون في عدة مرات لاصابات في راسهم. القرار لاعادة رياضي لمهنته هو قرار ذاتي في هذه الايام، بعد اجراء تقدير تقريبي لعدم تسبب ضرر للدماغ. ارتجاج دماغي حاد يمكن ان يؤدي لفقدان الوعي وفي الحالات السهلة نسبيا يمكن ان تظهر اعراض مثل دوار، غثيان، ضعف في الذاكرة والتركيز واوجاع راس.

في غالبية الحالات، الارتجاج الدماغي يزول في غضون ايام او اسابيع، لكن في 10%-15% من الحالات تبقى الاعراض ايضا سنة بعد الاصابة. الخطر في تطور اعراض مزمنة او حتى تقدمية يتعلق باصابات راس متكررة قبل ان يتمكن الدماغ من الشفاء من الاصابة السابقة كما يجب، ولذلك من المهم تمييز مؤشرات حيوية موضوعية تساعد في اتخاذ القرار متى يمكن اعادة رياضي لممارسة مهنته.

باحثون من السويد قاموا بقياس مستويات ثلاث مؤشرات حيوية في بلازما الدم - T-tau، بروتين رابط للكالسيوم (S-100 calcium-binding protein B) و neuron-specific enolase قبل وبعد ارتجاج دماغي لدى لاعبي هوكي. لهذا الغرض تم اخذ فحوصات دم من لاعبي 12 فريق هوكي قبل بداية الموسم وبعد حدوث اصابة في الراس. 

من بين 228 لاعب هوكي، 35 تعرضوا لارتجاج دماغي خلال فترة البحث، من بينهم اخذت فحوصات دم بعد الاصابة لـ 28 لاعب. بين الثلاث مؤشرات التي فحصت، T-tau كان صاحب اعلى دقة تشخيص: ارتفع مستواه بشكل ملحوظ فورا بعد الارتجاج الدماغي مقارنة بما كان عليه قبل الموسم (p<0.001). ظهر المستوى الاقصى خلال ساعة من الاصابة، حيث انخفضت مستوياته خلال 12 ساعة، لكنها بقيت مرتفعة نسبيا لما كان قبل الموسم حتى 144 ساعة بعد الاصابة. ايضا مستوى S-100B ارتفع بعد ارتجاج دماغي، لكنه ارتفع ايضا بعد لعبة اجتماعية التي لم تتخلل اصابات في الراس. مستوى NSE لم يتغير.

يخلص الباحثون الى ان اصابات الراس في رياضات مثل هوكي الجليد، تتسب باصابة حادة في المحور العصبي والخلايا النجمية (Astroglia axonal injury)، وفقا لما اشار اليه الارتفاع بمستوى المؤشرات الحيوية التي فحصت في البحث. T-tau يمكن ان يستخدم كاداة تشخيص، من اجل مساعدة اطباء الرياضة باتخاذ القرار متى يمكن اعادة رياضي لممارسة مهنته.

المصدر: Shahim P, Tegner Y, Wilson DH, et al. Blood Biomarkers for Brain Injury in Concussed Professional Ice Hockey Players. JAMA Neurol. 2014: Published online March 13, 2014. 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel