بحث اسكندنافي: مخاطر للمرأة والطفل في الولادة الأولى حتى في جيل 34-30

وفق بحث سويدي-نرويجي مشترك، هنالك ارتفاع لخطر الوزن المنخفض، الولادة المبكرة أو موت الجنين حتى منذ أجيال 34-30 وليس فقط في جيل لاحق

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 3 مارس 2015

يدعي بحث اجري  في معهد "كارولينسكا" في ستوكهولم وجامعة بيرغن في النرويج، والذي نشر مؤخرا في Obstetrics and Gynecology، ان المخاطر التي تصاحب اول ولادة تبدا لدى من تتراوح اعمارهن بين 30-34، وليس لاحقا، كما كان يعتقد عموما. وتشمل المخاطر التي وجدها الباحثون: الولادة المبكرة، انخفاض وزن الجسم للمولود وارتفاع معدل وفاة الجنين.

جاءت الدراسة على خلفية النزعة المتصاعدة في البلدان المتقدمة، لتاجيل الولادة لاجيال اكثر تقدما. حتى الان، كان التقدير المتبع هو ان سن 35 وما فوق هو "السن الادنى " فيما يتعلق بالمخاطر في الولادة الاولى. هذا وقد وجد الباحثون ان خطر الولادة المبكرة، على سبيل المثال، "الولادة الصامتة" (ولادة جنين ميت) تزيد بنسبة 20٪ بين النساء اللاتي تتراوح اعمارهن بين 30-34، مقارنة بالنساء في سنوات الـ 20 المتاخرة من حياتهن.

تقول البروفيسور اولا فولدنشتروم التي قادت هذه الدراسة: "وجدنا على نحو مفاجئ ارتفاعا مطلقا في مخاطر التاثيرات السلبية على نتائج الحمل، في مجموعات اجيال 30-34. هذه العوامل غير مرتبطة بالمؤثرات مثل التدخين والوزن الزائد، والتي عند دمجها مع الجيل، فانها قد تؤدي لخطر اكبر. يحذر بعض اشهر اطباء التوليد وخبراء الخصوبة في بريطانيا، من ان النساء اللواتي يؤجلن الولادة الاولى الى ما بعد سن الـ 30 : "يعاندن الطبيعة"، ويمكنهن المخاطرة بالا يصبحن امهات، بسبب زيادة المخاطر وعدم الخصوبة.

حلل طاقم البحث السويدي-النرويجي معطيات الولادة لحوالى مليون امراة من البلدين، وقارن نتائج الحمل الاول في جيل 30 مع نتائج الحمل باجيال 25-29. وفق النتائج، فقد رفع التدخين والوزن الزائد من مخاطر الولادة المبكرة، "الولادة الصامتة" (ولادة جنين ميت)، موت المواليد لدى النساء باجيال 35-30 لمستوى مماثل للنساء باجيال 39-35. وتصف البروفيسور فولدنشتروم، "على المستوى الشخصي والفردي قد يكون الخطر قليلا. ولكن عندما نتحدث عن مجتمع باكمله فالخطر كبير، ففي حين سيستمر هذا التوجه - سيكون عدد مضاعفات الحمل كبيرا". واشارت الى ان التاثير الفسيولوجي  للشيخوخة على الرحم وعلى المشيمة قد يفسر ارتفاع معدل حدوث المضاعفات.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel