بحث: العلاج بـ"ميتفورمين" غير ناجع لمرضى القلب غير المصابين بالسكري

بعد تقليله لعدد نوبات القلب لمتلقي الدواء في أوساط مرضى السكري من النوع 2، فحص بحث تأثيره على مرضى القلب اللذين لا يعانون من السكري

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

صرحت مجلة "لانست" في نهاية الاسبوع، ان طاقم باحثين في جامعة جلازجو تراسه د.ديفيد برايس، اختبر مسالة اعطاء دواء "ميتفورمين (Metformin)" (الاسم التجاري: جليكوباج - Glucophage) ايضا للمصابين بامراض الاوعية الدموية من غير المصابين بالسكري. كان الاستنتاج الصادر عن البحث: الدواء الشائع في علاج مرضى السكري نوع 2 لم ينجح في تحسين حالة مرضى القلب غير المصابين بالسكري.

يعتبر الميتفورمين دواء خط اول لمرضى السكري من نوع 2. يعمل الدواء على تقليل النشاط المفرط لانتاج الجلوكوز. كما اظهر الدواء قدرة على تقليل عوامل خطر اضافية لمرض القلب مثل مستوى الكولسترول. اجريت الابحاث على هذا الدواء قبل ظهور الستاتينات (Statins).

اظهر بحث سابق، اجري في بريطانيا، ان العلاج بمتفورمين قلل بـ %39 خطر الاصابة بنوبة قلبية خلال عشر سنوات في اوساط مرضى السكري. في اعقاب هذه النتائج اثير احتمال ان تكون للدواء فائدة ايضا في تحسين حالة مرضى القلب غير المصابين بالسكري - لخفض خطر الاصابة بالنوبات القلبية او جلطات الدماغ.

اشترك في البحث 173 مريضا تم تقسيمهم لمجموعتين: 86 منهم استهلكوا المتفورمين 850 ملغ مرتين يوميا و 87 تلقوا العلاج الوهمي (Placebo) لمدة 18 شهرا. في نهاية هذه الفترة، اتضح انه لم يطرا اي تحسن في حالة مرضى القلب او في حالة المرضى الذين يعانون من تصلب الشرايين، في اوساط متلقي الدواء. 

مع ذلك، وجد الباحثون ان الدواء اثر على وزن الجسم، الدهون، مؤشر كتلة الجسم BMI ومحيط الخصر. بالنسبة للذين يتناولون الميتفورمين مقارنة مع اولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي كان التاثير مشابها لتناول ادوية لتخفيف الوزن الى جانب تحسين عوامل الخطر الاخرى التي تؤدي الى ظهور مرض السكري من النوع 2. كذلك تم تسجيل 251 ظاهرة جانبية سلبية.

في مقال راي رافق التقرير عن الدراسة، يقول الاطباء-الباحثون بالمركز الطبي التابع لجامعة جرونينجن في هولندا، انه يجب انتظار نتائج دراسة اكبر بمشاركة 12،000 من المرضى الذين سيستهلكون الميتفورمين لمدة 5 سنوات - لاستخلاص استنتاجات حول الدواء.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel