بحث: العلاقة بين نقص فيتامين د خلال الحمل وظاهرة التسوس عند الاطفال

وجد باحثون كنديون, انه كلما كان مستوى فيتامين D لدى الامهات بفترة الحمل اقل, تزداد احتمالات التسوس لدى اطفالهن في عامهم الأول

نشرت من ويب طب - الاثنين , 13 أبريل 2015

اصدرت مجلة pediatrics تقريرا في الاسبوع الماضي عن نتائج بحث تم في جامعة مونيتوفا- كندا، ظهرت به العلاقة بين نقص فيتامين D عند النساء الحوامل وبين تطور التسوس لدى اطفالهن.

تم البحث بنسبة مقلصة - 134 سيدة بمعدل جيل 19 سنة. تبين في البحث، ان لدى ثلث النساء في فترة الحمل تم رصد مستويات منخفضة لفيتامين D. النتيجة: لدى 22% من المواليد تم اكتشاف طبقة رقيقة من مينا الاسنان ولدى 23% تبين حتى وجود تسوس.

الباحثون، برئاسة البروفيسور Schroth شددوا على انه ربما لا تكون العلاقة  قوية جدا لكن ممكن ان تكون المعطيات خطوة اولى للتجنب: في حال كان غذاء النساء متوازنا خلال الحمل ونسب فيتامين D صحيحة - هنالك احتمال جيد بان لا نجد لدى اطفالهن تسوس حتى في سنة حياتهم الاولى.

اعتمد البحث على استمارات عباتها نساء حوامل، احتوت معلومات عن السلوك الصحي، التغذية والحالة الاقتصادية-الاجتماعية. كما تم اخذ عينات دم. خاض الاطفال فحوصات الفم في سنة حياتهم الاولى ولدى نسبة حادة بينهم ظهر تسوس او كما ذكر، طبقة مينا رقيقة في اسنانهم. 

قام الباحثون بتحييد معطيات الجهات المختلفة كي يتوصلوا الى نتيجة: كلما قلت نسبة فيتامين D خلال الحمل، يزداد احتمال التسوس ومشاكل اخرى في اسنان الاطفال لاولئك الامهات.     

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel