تدريب الأطباء على ارشاد المعالجين لتقليل استخدام المضادات الحيوية

تدريب الأطباء على ارشاد المعالجين لتقليل استخدام المضادات الحيوية

الأطباء الذين دربوا على تشجيع المناقشة مع المريض حول عدم وجود حاجة للمضادات الحيوية سجلوا وصفات طبية أقل تشمل المضادات الحيوية

نشرت من ويب طب - الاثنين , 16 نوفمبر 2015
 اظهر تقرير صدر في نهاية الاسبوع، ان الاطباء الذين تدربوا على تعزيز التواصل مع المرضى حول استخدام المضادات الحيوية، وشجعوهم على اجراء مناقشة حول ضرورة استخدام ادوية الوصفات الطبية للمضادات الحيوية لعلاج التهابات الجهاز التنفسي، قد نجحوا بالفعل في التقليل من استخدام هذه المستحضرات.
ووفقا للتقرير، شجع الاطباء المرضى على معالجة هذه المشكلة بطرق اخرى، وقد استجاب هؤلاء للتوصية بمعدلات اعلى من معالجي الاطباء الذين لم يتلقوا  تدريبا على تحسين الاتصال مع المرضى. ووفقا للباحثين، يجري الحديث عن مسار فعال ضمن النضال الدائر حاليا ضد مشكلة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية.
وافاد فريق الابحاث الذي اجرى المسح من  معهد كوكرين، ان البيانات تم جمعها عشوائيا من اكثر من 1100 من اطباء الاسرة والعلاج الطبي الاولي  ومن -492 الف معالجا،  معظمهم من بريطانيا واوروبا. كانت المسالة التي خضعت للدراسة هي الوصفة الطبية للمضادات الحيوية لعلاج التلوثات في الجهاز التنفسي والتي يعبر عنها بالسعال الحاد،  التهاب الاذن الوسطى وتورم الحلق. وهي من بين الاسباب الاكثر شيوعا للتوجه لطبيب الاسرة، وخاصة في فصل الشتاء. ولكن بعض الاطباء لا يزالوا يصفون المضادات الحيوية لهذه الحالات، على الرغم من تكاثر الادلة الواضحة على ان المضادات الحيوية ليست فعالة في معظم الحالات.
 
هذا وادارت البحث البروفيسورة تامي هوفمان، المتخصصة في علم الاوبئة السريرية في مركز  الطب المبني على البراهين في جامعة بوند - استراليا . حيث وجدت انه عندما اجرى اطباء الاسرة والرعاية الصحية الاولية استكمالات وتدريبات بؤرية وتحسين مهارات التواصل مع المرضى بشان استخدام المضادات الحيوية، وعندما وضحت للمعالجين اضرارها مقابل مزاياها، تم تحقيق الهدف  المتمثل في التقليل من استخدام المضادات الحيوية غير الضرورية.
وكجزء من التدريب، تم تدريب الاطباء على اجراء مناقشة مع المرضى حول هذه القضايا، وتقديم خطة لادارة المشكلة الطبية التي جاؤوا بسببها  للعيادة.
 
واظهر البحث انه لدى الاطباء الذين خضعوا لهذا النوع من التدريب انخفض عدد الوصفات الطبية للمضادات الحيوية التي يقدمونها لمرضاهم، وانخفض استخدامها لعلاج التهابات الجهاز التنفسي الحادة خلال الاسابيع الستة منذ زيارة الطبيب. وذلك، بالمقارنة مع الاطباء الذين لم يخضعوا لهذا التدريب.
هذا وتلقى 47٪ من معالجي الاطباء الذين لم يتلقوا التدريب وصفات للمضادات الحيوية، مقارنة مع 29٪ من مجموعة اطباء الاسرة الذين كانوا قد تلقوا التدريب وتلقىوا كذلك نشرات ومعلومات للمرضى.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel