بحث جديد يدعو الى اضافة حالة ترقق العظام الى قائمة مضاعفات مرض السكري من النوع 2

بمناسبة "اليوم العالمي للسكري" نشرت بيانات تبين أن نسبة كبيرة من الاطفال يعانون من زيادة الوزن التي يمكن أن تؤدي إلى مرض السكري

نشرت من ويب طب - الاثنين , 9 مارس 2015

دراسة اجريت في مايو كلينيك"، ونشرت مؤخرا في مجلة Journal of Bone and Mineral اكدت لاول مرة التقديرات السابقة، التي تشير الى ان هشاشة العظام وغيرها من المشاكل المتعلقة بتاكل وترقق العظام هي جزء من مضاعفات مرض السكري من النوع 2وذلك، على غرار امراض القلب والاوعية الدموية، المشاكل الطبية المختلفة في العينين، تضرر الاعصاب، امراض الكلى، مشاكل في السمع والزهايمر.

"لاول مرة يثبت، بواسطة استخدام قياسات قوة العظام في الجسم، التعرض لخطر ترقق المادة العظمية لدى المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2"، قال الدكتور سونديب خوسلا طبيب الغدد الصماء من "مايو كلينيك"، الذي قاد فريق البحث ان "الهيكل العظمي يجب ان يكون معروفا كهدف مهم اخر للعلاج الطبي لمنع مضاعفات داء السكري من النوع 2". وقد اجريت الدراسة بعد سلسلة من الدراسات السابقة التي بينت انه لدى مرضى السكري -2 حدثت نسبة اعلى من كسور العظام بالمقارنة مع الاشخاص العاديين.

في اليوم العالمي للسكري في شهر نوفمبر تشرين الثاني تم تعريف المرض في الغرب كـ " وباء القرن الـ 21". وبمناسبة هذا اليوم، نشرت بيانات تفيد ان ما يقرب من ربع الاطفال في العالم الغربي يعانون من زيادة الوزن - مما يزيد بشكل كبير من فرص الاصابة بمرض السكري في وقت لاحق في الحياة.

ينصح الاطباء والهيئات المهنية الاخرى بتشجيع مرضاهم على اتخاذ تدابير لتعزيز الصحة من خلال اعتماد نمط حياة صحي، عادات غذائية صحية وممارسة الانشطة البدنية لدى جميع الفئات. وذلك، وفقا لمبادئ الخطة الوطنية لحياة نشطة وصحية التي توصي بالبدء باتباع هذه التوصيات منذ سن مبكرة. بالاضافة الى ذلك تبذل جهود للتوعية للحد من استهلاك الحلويات والمواد الغذائية الغنية بالسكر، منذ جيل رياض الاطفال.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel