خطر كبير للوفاة لدى النساء اللواتي تعرضن لنوبة قلبية في سن صغيرة

خطر كبير للوفاة لدى النساء اللواتي تعرضن لنوبة قلبية في سن صغيرة

وفق البحث فإن النساء اللواتي تعرضن لجلطة أو نوبة قلبية تقريبا بجيل 50، يتواجدون بخطر أكبر بـ 3.7 و 1.8 للوفاة بعد 18 عاما من حدوث الإصابات

نشرت من ويب طب - الخميس , 26 نوفمبر 2015

النساء اللواتي نجون من احداث القلب والاوعية الدموية في سن مبكرة نسبيا، معرضات لخطر مستمر ولافت للموت جراء احتشاء عضلة القلب الثاني او السكتة الدماغية. ذلك وفقا لبحث جديد، اجري في جامعة ليدن في هولندا بالتعاون مع مركز السكتة الدماغية في برلين، نشرت  تفاصيله في مجلة JAMA للطب الباطني.

وفق البحث فان النساء اللواتي تعرضن لجلطة او نوبة قلبية تقريبا بجيل 50، يتواجدن بخطر اكبر بـ 3.7 و 1.8 على التوالي، للوفاة بعد 18 عاما من حدوث الاصابات. وذلك مقارنة مع النساء اللواتي ليس لهن تاريخ من تخثر الشرايين.
اجرى الدراسة الدكتور فريتز روزندال (Frits Rosendaal)، وهو من اوائل اللذين فحصوا الاثار طويلة الاجل للازمة القلبية او السكتة الدماغية لدى النساء اللواتي نجون من هذه الاحداث . 
 
قال الباحثون ان نتائج عملهم تظهر ان الخطر الناجم عن الحوادث القلبية الوعائية المميتة وغير المميتة لا يتغير على مدار فترة طويلة جدا. ومع ذلك، وجد الباحثون ان  المخاطر تتزايد اعتمادا على نوع الحدث: مخاطر الاحداث المتعلقة بالاوعية الدموية وتزويد الدم الى الدماغ (Cerebrovascular event) هي اعلى بين الناجين من السكتة الدماغية، اما خطر حدث في القلب فانه اعلى بين الناجين من احتشاء القلب (MI).
 
وخلصت الدراسة الى ان الاليات التي تؤدي الى تكرار الاحداث هي محددة  لذات المرض. شاركت في الدراسة  نساء من الفئة العمرية 50-18 ممن شاركن ايضا في دراسة RATIO لمخاطر تخثر الشرايين في ارتباطها  بتناول حبوب منع الحمل. 226 من النساء نجون من احتشاء القلب الاول و 160 - من السكتة الدماغية التي تعرضن لها مؤخرا فقط. كما استخدمت 782 امراة اخرى كمجموعة ضبط، حيث لم يكن لديهن تاريخ من انسداد الشرايين.
 
بدات متابعتهم في يناير 1995 واستمرت لغاية نهاية 2012، بمعنى كان منتصف المدة 18.7 عاما. وكانت معدلات الوفيات لدى النساء اللواتي لديهن تاريخ MI ء 8.8 لكل 1000 سنة شخص - 3.7 مرات مقارنة بمجموعة الضبط (2.4 لكل 1000 سنة شخص). بالنسبة للنساء اللواتي لديهن تاريخ في الاصابة بالجلطات، كان معدل الوفيات 4.4 لكل 1000 سنة شخص - بمعنى 1.8 مرة عن المجموعة الضابطة.
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel