بحث طويل الأمد: التهاب الجلد التأتبي (Atopic Dermatitis) يستمر مدى الحياة

على الرغم من أن شدة أعراض المرض تخف مع تقدم السن، إلى أن بحثًا جديدًا يظهر أن التهاب الجلد التأتبي (Atopic Dermatitis) هو مرض يستمر مدى الحياة

نشرت من ويب طب - الخميس , 5 مارس 2015

التهاب الجلد التاتبي (Atopic Dermatitis) هو مرض شائع يبدا منذ الطفولة المبكرة، بشكل عام قبل سن سنتين. يعتبر سير تقدم المرض غزويا، اذ يطرا تحسن في الاعراض مع تقدم السن. خلفية المرض متعددة الاليات، وتشمل خلفية وراثية بالاضافة الى عوامل بيئية.

هناك ارتفاع في نسبة انتشار AD في العقود الاخيرة. قبل عقد، تمت المصادقة من قبل ال-FDA على مستحضرات جلدية (للاستعمال الموضعي) من عائلة مبطئي الكالسينورين (Calcineurin) لعلاج AD، بيميكروليموس (Pimecrolimus) (اليديل Elidel؛ نوفراتيس فارما Novratis Pharma) وتاكروليموس (Tacrolimos) (بروتوبيك Protopic؛ استيلاس فارما Astellas Pharma).

في اطار مطلب ال-FDA، فقد تم، من بعد المصادقة، اجراء ابحاث استباقية لاختبار مستوى امان هذه الادوية على مدى زمني بعيد. احد هذه الابحاث هو PEER، الذي شمل مرضى في سن 2-17 عاما، ممن عانوا من AD طفيف حتى متوسط واستعملوا بيميكروليموس (Pimecrolimus) (اليديل Elidel؛ نوفراتيس فارما Novratis Pharma) على مدار 42 يوما، قبل نصف سنة من بدء التجنيد. استند البحث الى املاء استبيانات كل ستة اشهر (اذ منحت مكافاة مالية لمن ملؤا الاستبيان).

يستعرض الباحثون الان، بالاستناد الى هذا البحث، الدلائل المتعلقة في تقدم مرض AD الطبيعي لفترة زمنية طويلة. في تحليل المعطيات، شمل اكثر من 7,000 طفل، اذ خضع ثلثان منهم لمتابعة دامت سنتين على الاقل؛ خضع الثلث المتبقي لمتابعة دامت 5 سنوات على الاقل.

متوسط الجيل الذي بدا فيه المرض كان 1.7 سنوات. في كل مجموعة اعمار (بين سنتين الى 26 سنة)، صرح اكثر من 80% من المشتركين انهم عانوا من اعراض AD و/او احتاجوا الى علاج دوائي للمرض. فقط من بعد جيل 20، 50% من المشتركين لم يعانوا من الاعراض او لم يحتاجوا الى العلاج، لمدة 6 اشهر.

في هذا البحث، كما في غيره من الابحاث، اتضح ان هناك علاقة بين التعرض للعوامل البيئية، بما في ذلك الدخل المنخفض، وبين شدة الاعراض. يشير الباحثون الى ان اعراض AD تستمر غالبا الى ما بعد العقد الثاني من الحياة، وعلى الارجح ان تستمر مدى الحياة. هنالك عوامل بيئية مختلفة متعلقة بشدة الاعراض، بغض النظر عن السن في بداية ظهور المرض.

المصدر:  Margolis JS, Abuabara K, Bilker W, et al. Persistence of Mild to Moderate Atopic Dermatitis. JAMA Dermatol. 2014;Published online April 02, 2014. doi:10.1001/jamadermatol.2013.10271

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel