بحث في ألمانيا: مشروبات الطاقة تزيد من انقباضات القلب

وجد باحثون من جامعة بون أن المشروبات الغنية بالكفائين تغيّر معدل نبضات القلب وبشكل خاص تعمل على البطين الأيسر، بعد مرور ساعة من استهلاكها

نشرت من ويب طب - الاثنين , 16 مارس 2015

 بحث اجري في جامعة بون الالمانية، في اطاره تم قياس معدل نبضات القلب لدى 17 شخصا بعد حوالي ساعة من استهلاكهم لمشروبات الطاقة، وجد ان هذا النوع من المشروبات الغنية بالكفائين يمكن ان يغير معدل نبضات القلب. قوة انقباضات القلب كانت اكبر بعد شرب مشروب الطاقة.

اوصى الباحثون الاولاد، الشباب والبالغين الذين يعانون من مشاكل طبية مختلفة بالامتناع عن شرب مشروبات الطاقة. تنتشر هذ المشروبات بشكل خاص بين الشباب الذين يمارسون الرياضة ويرتادون مراكز اللياقة البدنية.

رئيس طاقم البحث، د. جوناس دورنر، اوضح انه حتى الان لم يكن معروفا بشكل دقيق ما هو تاثير مشروبات الطاقة على عمل القلب. هذه المشروبات تحتوي كمية كفائين اكبر بثلاثة اضعاف بل واكثر من المشروبات التي تحتوي على كفائين مثل القهوة والكولا.

"عند استهلاك مشروبات الطاقة نلاحظ اعراضا جانبية كثيرة مرتبطة بالكفائين، يشمل معدل نبضات قلب سريع، عدم انتظام في دقات القلب، ارتفاع سريع بضغط الدم، وفي حالات خطرة نوبات من الصرع (Epileptic seizure) حتى سكتة قلبية"، كما صرح د. دورنر.

في التجربة، اعطي للمشتركين مشروب الذي حوى 32 ملغم لـ 100 ملل كفائين، و 400 ملغم لـ 100 ملل. تبين خلال التجربة ان البطين الايسر للقلب ينقبض بشدة اكبر واقوى بعد مرور ساعة من شرب مشروب الطاقة. "بينا في البحث"، اضاف د. دورنر، " ان لهذه المشروبات تاثيرات قصيرة المدى على قلوصية القلب (cardiac contractility).

وفقا لاقواله، "في هذه المرحلة لا نعرف بشكل دقيق كيف واذا كانت هناك تداعيات للتغيير في قلوصية القلب على الفعاليات اليومية وحتى على اداء الرياضيين. كذلك، لم يعرف بعد ما هي تداعيات\عواقب استهلاك مشروبات الطاقة لدى الاشخاص الذين يعانون من مرض في القلب. التوصية هي ان على الاولاد، الشباب والبالغين الذين يعانون من عدم انتظام معدل نبضات القلب - الامتناع بشكل كامل عن استهلاك مشروبات الطاقة"

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel