بحث في الهند: استهلاك الحلبة يمنع تقدم ما قبل السكري للسكري من نوع 2

بحث في الهند: استهلاك الحلبة يمنع تقدم ما قبل السكري للسكري من نوع 2

في البحث الذي استغرق ثلاث سنوات وجد ان تناول الحلبة على أساس يومي قلل بشكل كبير من احتمال أن يطور المشتركون مع حالة ما قبل السكري للسكري من نمط 2

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 3 نوفمبر 2015

هنالك فرضية تقول ان مكمل الحلبة (Fenugreek) يوازن من مستوى السكر في الجسم، وانه يحمل امكانيات لمنع السكري في اوساط المعالجين المصابين بما قبل السكري. كان هدف البحث الحالي تحديد فيما اذا كانت اضافة الحلبة من الممكن ان تمنع تطور السكري 2 في اوساط ما قبل السكريين.

 دراسة مراقبة مع مجموعة موازية، وتخصيص عشوائي فحص فعالية الحلبة في اوساط مجموعة التدخل (n = 66) والمجموعة الضابطة المعدلة (n = 74).

اشترك في الدراسة التي استمرت ثلاث سنوات،  رجال ونساء  تتراوح اعمارهم بين 30-70، ممن يستوفون معايير ما قبل السكري.
 
المعالجون الذين تم تخصيصهم للحلبة  تناولوا 5 غرامات من مسحوق الحلبة مرتين في اليوم قبل الوجبات. في نقطة الاساس وكل ثلاثة اشهر لمدة ثلاث سنوات في المجموع، هذا وقد تم فحص المرضى لتقييم التقدم من مرحلة ما قبل السكري لتطوير السكري من النمط 2.
 
بحلول نهاية فترة العلاج، وانخفض المعدل التراكمي لمرض السكري بشكل ملحوظ لدى المرضى الذين حصلوا على الحلبة، مقارنة بمجموعة الضبط. اظهرت مجموعة الحلبة انخفاضات كبيرة في معدل السكر عند الصوم،  مستويات السكر في الدم بعد الوجبات والكولسترول LDL، الى جانب زيادة كبيرة في مستويات الانسولين.
 
وكان المشاركون في مجموعة الضبط مع فرصة اكبر 4.2 مرة لتطوير السكري، مقارنة مع المعالجين من مجموعة  الحلبة.

ارتبط تطور مرض السكري لدى المعالجين من مجموعة الحلبة ، ايجابيا مع مستويات الانسولين وسلبيا مع مقاومة الانسولين (وفقا لتقييم HOMA-IR).

خلص الباحثون الى ان مكملات الحلبة بجرعة 10 غراما يوميا يقلل من فرص تطوير ما قبل السكري لمرض السكري. استخدام مكمل الحلبة الغذائي  لا يرتبط باثار جانبية، وتاثيره على فرص تطوير مرض السكري ينبع فيما يبدو من تقليل مقاومة الانسولين.
 

المصدر: 
Arpana Gaddam, Chandrakala Galla, Sreenivas Thummisetti, Ravi Marikanty, Uma Palanisamy, Paturi Rao; Role of Fenugreek in the prevention of type 2 diabetes mellitus in prediabetes; Journal of Diabetes & Metabolic Disorders 2015, 14:74 (2 October 2015)

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel