بحث في الولايات المتحدة: 70٪ من الأطباء يصفون المضادات الحيوية حتى عندما لا تكون هناك حاجة لذلك

تدعم منظمة الصحة العالمية برنامجا للتعامل مع البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، وتحذر من عصر "ما بعد المضادات الحيوية" الذي ستعود فيه الأمراض الشائعة لتصبح مرة أخرى قاتلة

نشرت من ويب طب - الخميس , 26 مارس 2015

سبعة من اصل 10 مرضى بالتهاب الشعب الهوائية في الولايات المتحدة الذين يعالجون من قبل الطبيب يحصلون على وصفة طبية لمضاد حيوي، من دون اي حاجة لذلك، هذا ما ظهر وفقا لدراسة حول هذا الموضوع نشرت مؤخرا في مجلة JAMA.

اكثر من 40 عاما من التجارب السريرية اثبتت ان المضادات الحيوية لا تساعد المرضى الذين يعانون من التهاب الشعب الهوائية (Acute bronchitis) وفي العقد الاخير يعود ويؤكد هذا خبراء الـ CDC والمقالات التي تنشر في مجلة الجمعية الطبية الاميركية. "ولكن يبدو ان الرسالة لم تفهم من قبل الاطباء في الولايات المتحدة او الاسوا من ذلك: في عام 2010 فانهم اعطوا مرضاهم وصفات لمضادات حيوية اكثر بالمقارنة مع - 1996 ", كما ذكر كاتبي المقال.

هذا البحث اجري من قبل فريق من مستشفى بريجهام في بوسطن، الذي حلل اثنين من المسوحات الوطنية التي تم فيهما مراقبة المرضى الذين شاركوا في التجارب السريرية، بما في ذلك لدى طبيب الاطفال او في اقسام الطوارئ الطبية في المستشفيات.

ووفقا للسجلات، بين عامي 1996 و- 2010، حدد الباحثون 3,153 من المرضى الذين تلقوا وصفات للمضادات الحيوية عندما توجهوا للاطباء بشكوى من التهاب الشعب الهوائية الحاد فقط. هذا المرض يصيب الجهاز التنفسي العلوي، والذي يزول عادة في اقل من ثلاثة اسابيع.

في هذه الدراسة تم ازالة المرضى الذين يعانون من مشاكل اخرى من قاعدة البيانات، مثل مرض الرئة المزمن، او التهابات. ووفقا للدراسة، فان حوالي 36٪ من المرضى خرجوا من عيادات الاطباء وهم يحملون وصفات طبية لازيثروميسين (azithromycin) او الاريثروميسين (erythromycin). و-35٪ من المرضى ايضا تلقوا المضادات الحيوية من عائلة ال- Rx، والتي تشمل مجموعة واسعة من الادوية مثل fluoroquinolone, aminopenicillins, cephalosporins. في المجمل، 71٪ من المرضى تلقوا وصفات للمضادات الحيوية والتي يعتقد معظم الخبراء انها ليست ضرورية. في بعض المضادات الحيوية طرات زيادة بنسبة 25٪ في عدد الوصفات الطبية بين السنوات 1998-1996.

خلال سنوات البحث التي استمرت 14 عام، سجل 72٪ من الاطباء انواع مختلفة من المضادات الحيوية لالتهاب الشعب الهوائية الحاد وايضا 69٪ من الاطباء في غرف الطوارئ وطب الطوارئ فعلوا ذلك. "تجنب الافراط في استخدام المضادات الحيوية لعلاج التهاب الشعب الهوائية الحاد يجب ان يشكل حجر الزاوية في الرعاية الطبية الجيدة"، ذكر المؤلفون. اعرب خبراء ال- CDC وغيرهم من المهنيين المسؤولين مؤخرا عن قلقهم من الافراط في استهلاك المضادات الحيوية، مما ادى الى زيادة مقاومة العديد من انواع البكتيريا المسببة للامراض، بما في ذلك سلالات من السل، المكورات العنقودية الذهبية (Staphylococcus aureus) والبكتيريا القولونية E - E.Coli.

منظمة الصحة العالمية تحذر من "عصر ما بعد المضادات الحيوية"، حيث ان الامراض التي كان من الممكن علاجها ستصبح قاتلة. اعلنت منظمة الصحة العالمية عن خطة عمل عالمية للتعامل مع البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، لانه طرا انخفاض في فعالية هذه الادوية لعلاج الامراض التلوثية. من بين امور اخرى، قررت المنظمة، انه من المطلوب ان يتم التعاون العالمي في مجال تبادل المعلومات بين البلدان بشان استخدامات المضادات الحيوية في البشر والماشية. "هناك حاجة لزيادة الوعي لدى مقدمي الرعاية الصحية للتهديدات التي تشكلها البكتيريا المقاومة والحاجة الى الاستخدام المسؤول للمضادات الحيوية، الى جانب رفع مستوى الوعي للحفاظ على النظافة واتخاذ تدابير اخرى لمنع العدوى، بما في ذلك المستشفيات"، ذكرت المنظمة.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel