بحث في تايوان: مرض السكري يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق

وجدت دراسة أن الأشخاص المصابون بداء السكري معرضون بـ 1.48 مره أكثر لخطر الإصابة بسرطان الرأس والرقبة; أكد الباحثون أن الآلية وراء هذه العلاقة ليست واضحة.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

هنالك بيانات مختلفة تربط مرض السكري مع زيادة خطر الاصابة بانواع معينة من السرطان، ولكن حتى الان لم يتم فحص العلاقة مع سرطان الراس وسرطان العنق.

استخدم الباحثون بيانات التسجيل من وزارة الصحة في تايوان، وتمت ملائمتها مع ما يقرب من 90،000 مريض بالسكري الذين تم تشخيصهم في عام 2002 لـ 90،000 شخص معالج (من حيث الامراض المرافقة، العمر والجنس) مع غير المصابين بالسكري. تابع الباحثون المرضى حتى نهاية عام 2011 او حتى موتهم.

وجد الباحثون ان المرضى الذين عانوا من مرض السكري كانوا معرضين بـ 1.48 مره اكثر لخطر الاصابة بسرطان الراس والعنق: بالاساس سرطان الفم، سرطان الفم والبلعوم او سرطان الانف والبلعوم. الالية التي تربط بين مرض السكري وبين هذه السرطانات غير واضحة، ولكن قد تكون هناك  صلة وراثية او علاقة بالمرض الايضي المرافق.

نتائج هذه الدراسة تؤكد الحاجة لفحص مرضى السكري للكشف عن سرطانات الراس والعنق.

المصدر: Tseng K-S, Lin C, Lin Y-s, et al. Risk of Head and Neck Cancer in Patients With Diabetes Mellitus: A Retrospective Cohort Study in Taiwan. JAMA Otolaryngol Head Neck Surg. Published online July 24, 2014.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel