التدريب الهوائي يحسن من تعداد خلايا CD4 وبروفيل الدهون في أوساط حاملي HIV

التدريب الهوائي يحسن من تعداد خلايا CD4 وبروفيل الدهون في أوساط حاملي HIV

النشاط الهوائي بدرجات متوسطة حسن بشكل ملحوظ من تعداد خلايا CD4 وملف الدهون

نشرت من ويب طب - الخميس , 18 فبراير 2016

هناك تيار متزايد من اعلان البيانات من البلدان النامية حول تاثير التمرينات الرياضية على الاشخاص الذين يعانون من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. بحثت هذه الدراسة تاثير التمارين الرياضية على عدد خلايا CD4 وبروفيل الدهون في الدم لدى الاشخاص الذين يحملون فيروس نقص المناعة البشرية في نيجيريا.

وشملت الدراسة 82  حامل للـ HIV ممن يعالجون في المستشفى الجامعي في شمال شرق نيجيريا. وخضع المشاركون لاختبارات في خط الاساس وخصصوا لمجموعة التدخل او المجموعة الضابطة.

اجرى المشاركون في مجموعة التدخل التمارين الهوائية على جهاز المشي (Treadmeal) وذلك بمستوى معتدل لمدة 12 اسبوعا من البحث، في حين تلقت المجموعة الضابطة محاضرات اسبوعية في التغذية، واستجابة المريض للادوية وغيرها.

في نهاية 12 اسبوعا كان 32 مشاركا في كل مجموعة (ما مجموعه 64 مشاركا في كل الدراسة).

وبلغ متوسط عمر الـ 64 مشارك في الدراسة، 39.57 سنة. وقد لوحظ تحسن كبير في مجموعة التدخل كم حيث المؤشرات التي تم اختبارها قبل وبعد 12 اسبوعا من الدراسة. في المجموعة الضابطة لوحظ غياب تغيير او تدهور كبير في بروفيل الدهون خلال فترة الدراسة التي استمرت 12 اسبوعا، بالمقارنة مع تحسن واضح في عدد خلايا CD4.

ايضا، لوحظ فرق كبير في المتغيرات في نهاية فترة الدراسة في كلا المجموعتين.

وخلص الباحثون الى ان النشاط الهوائي بكثافة متوسطة حسن بشكل ملحوظ من  تعداد  خلايا CD4 وبروفيل الدهون. قد تساهم التغذية السليمة والتجاوب للعلاج المضاد للفيروسات القهقرية (ART- antiretroviral) قد تزيد من تعزيز وظيفة المناعة في اوساط حاملي فيروس نقص المناعة البشرية HIV.

 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel