لا فائدة من إعطاء فيتامين D للمراهقين الذين يعانون من السمنة المفرطة

لا فائدة من إعطاء فيتامين D للمراهقين الذين يعانون من السمنة المفرطة

بحث لم يجد أي فوائد صحية لمنع أمراض القلب والأوعية الدموية، في اوساط المراهقين الذين تلقوا إضافة فيتامين D بشكل ثابت

نشرت من ويب طب - الأحد , 1 نوفمبر 2015

اضافة فيتامين D للبالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة ليس لديها اي فوائد صحية للقلب او في تقليل خطر الاصابة بمرض السكري، ولكن قد تكون لها اثار سلبية مثل زيادة الكولسترول وتراكم الدهون الثلاثية.

هذا ما يتضح من سلسلة من الدراسات  التي اجريت في المركز الطبي "مايو كلينيك" في الولايات المتحدة، ونشرت الاسبوع الماضي في طبعة الانترنت من Pediatric Obesity.

هذا وقد ركزت الدراسات على مشاكل السمنة بين الاطفال والمراهقين. وقد قادتها الدكتورة سيما قمر، وهي متخصصة في الغدد الصماء عند الاطفال في مركز طب الاطفال في "مايو كلينيك". وقد بحثت هي وفريقها  اثار مكملات فيتامين D على الاطفال لاكثر من عشر سنوات،  خلالها تم تنفيذ اربع تجارب سريرية  اسفرت حتى الان عن 6 مقالات.

د. قمر

وقالت د. قمر،انه قد اتضح وجود  فوائد محدودة جدا في اعطاء فيتامين D للمراهقين. وقد تناولت احدث دراسة تاثير فيتامين D3 على الوظائف البطانية (وظيفة بطانة الاوعية الدموية - Endothelial Function) في اوساط المراهقين.
 
بعد ثلاثة اشهر من اضافة فيتامين (D) بزيادة عن المعدل الطبيعي، وذلك باستخدام المكملات، لم تكن هناك اي تغييرات في وزن الجسم او BMI، محيط الخصر، ضغط الدم او تدفق الدم،  قالت الباحثة. "نحن لا نقول ان لا علاقة بين نقص فيتامين D والامراض المزمنة لدى الاطفال والمراهقين - ولكننا لم نعثر عليها بعد"، شددت الدكتورة قمر.
20٪ من المراهقين في الولايات المتحدة يعانون من السمنة المفرطة. ولدى اكثر من ثلث منهم تظهر زيادة الوزن بشكل ملحوظ، وذلك وفقا لبيانات حديثة نشرت في JAMA. واشارت الدراسات الرصدية وجود علاقة بين نقص فيتامين D والمضاعفات الصحية المرتبطة بالوزن، بما في ذلك امراض القلب والاوعية الدموية ومقاومة الانسولين.  نتيجة لذلك، يميل الاطباء ومقدمو الرعاية الصحية في كثير من الاحيان لاقتراح مكملات فيتامين (D) وبجرعات عالية في محاولة لابطاء او حتى علاج بعض المضاعفات السريرية المرتبطة بالسمنة.
"لقد فوجئت من اننا لم نجد  فوائد صحية نتيجة لتناول مكملات فيتامين D،" اشارت الدكتورة قمر. وفقا لها، هذه هي الدراسة الاولى التي وجدت انه في حين تناول المراهقين المكملات الغذائية لفيتامين D فقد ظهرت لديهم زيادة في مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية. سوف تكون هناك حاجة لدراسة اطول تشمل عدد اكبر من المراهقين لتدعيم هذه  الاستنتاجات.
 
وفقا للدكتور قمر، حتى سلسلة الابحاث هذه لم تجرى اي دراسة ركزت على المراهقين الذين يعانون من السمنة، على الرغم من ان هذه الفئة من السكان تتواجد ضمن خطر الامراض المزمنة.
 
 
 
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel