بحث يقدم تفسيرا لإرتفاع ضغط الدم لدى البالغين

يدعي الباحثون، بأن سبب إرتفاع ضغط الدم، الذي يعاني منه مليار شخص تقريباً, هو الخلل الذي يحدث في الالية المسؤولة عن ليونة جدران الأوعية الدموية!

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

ارتفاع ضغط الدم معروف منذ سنوات على انه عامل خطر رئيسي، واليوم يقدر عدد الاشخاص الذين يعانون منه باكثر من مليار شخص في انحاء العالم. لا يزال الطب يبحث عن مسببات ظهور ارتفاع ضغط الدم، الذي يبقى في العديد من الحالات دون تفسير. نموذج محوسب جديد،  طوره باحثون من النرويج، يقترح تفسيرا للسبب الرئيسي خلف ارتفاع ضغط الدم: تصلب جدران الاوعية الدموية.

قامت المجلة العلمية على الانترنت PLos Computational Biology مؤخرا بنشر بحث اجري في جامعة في النرويج، والذي بني فيه نموذجا رياضيا بناء على قواعد بيانات كبيرة جدا (تحليل بيانات حصل على كنية "البينات الضخمة" Big Data)، الذي وفر تفسيرا لظاهرة ارتفاع ضغط الدم. " النتائج التي حصلنا عليها تظهر ان تصلب الاوعية الدموية تشكل هدفا علاجيا كبيرا. هذا عكس النماذج القائمة التي تفسر بشكل نموذجي بان ارتفاع ضغط الدم يتعلق بالمشاكل في عمل الكلاوي"، وضح الكاتب الرئيسي للبيان، د. كلاس بيترسين.

التصلب وانخفاض ليونة الجدران المرنة الخاصة بالاوعية الدموية هي ظاهرة  تتعلق بالجيل. " مجموعة خلايا خاصة في جدران الشريان الاورطي، مستقبلات الضغط (Baroreceptors) هي التي تشعر بضغط الدم وتسبب تمدد الاوعية الدموية، بداية في جدران الشريان الاورطي، وتبعث مؤشرات معلومات الى الجهاز العصبي. عندما يكون ضغط الدم مرتفعا جدا، فان هذه الخلايا تبعث مؤشرات قوية والجسم يتمكن عندها من خفض ضغط الدم"، يقول د.بيترسين.

"لكن عندما يتصلب الشريان الاورطي نفسه - الامر الذي يحصل بشكل طبيعي مع الجيل - قدرة التمدد الخاصة بالشريان الاورطي صغيرة ونظام المستقبلات غير حساس بشكل كافي كي يقيس ضغط الدم ويبعث بالمؤشرات للجهاز العصبي. هكذا، ايضا عندما يرتفع ضغط الدم، مستقبلات الـ Baroreceptors غير حساسة بشكل كافي ولا تبعث مؤشرات كما يلزم. الجسم لا يتلقى الامر بخفض ضغط الدم، بما معناه بان المؤشرات لا تمثل حالة ضغط الدم بشكل حقيقي".

النموذج الذي انتجه الباحثون يرتكز على معطيات  جمعت حول 74 الف شخص، الى جانب 65 الف فحص دم. 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel