بحث ينجح في محاربة الأورام السرطانية بواسطة رصد وإرجاع خلايا T

بحث ينجح في محاربة الأورام السرطانية بواسطة رصد وإرجاع خلايا T

أدى البحث كجزء من العلاج المناعي ضد السرطان الى أربع حالات من الارتداد الكامل للأورام لدى ثمانية مرضى بسرطان الجلد

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 25 نوفمبر 2015

ابلغ طاقم من الباحثين عن تجربة قام بها، والتي رصد بها خلايا T فعالة في النظام المناعي لـ 8 من مرضى السرطان، وانتج المزيد من الخلايا في المختبر، وحقنها للمرضى بغرض مقاومة الاورام السرطانية. بالنسبة لـ 4 من المرضى اختفت الاورام في اعقاب هذا الاجراء. وعرفت الدراسة نفسها على انها اولية وما قبل سريرية.

نتائج الدراسة

نتائج الدراسة تظهر قدرات "الطب بملائمة  شخصية". وكان في الطاقم 14 باحثا من مختبر العلاج المناعي للسرطان ومختبر علم الاحياء وعلم وراثة السرطان من المعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة والمعاهد الوطنية للصحة والـ NIH. كما نشر عن  التجربة في دورية Journal of Clinical Investigation..
 
لدى 5 من المرضى الـ 8 وجد دليلا واضحا على استجابة مناعية ضد الورم ولدى اربعة حدث انسحاب كامل للاورام واختفت في هذه المرحلة.
عرضت  نتائج التجربة ايضا في مؤتمر الجمعية الامريكية للعلاج المناعي للسرطان، والذي عقد قبل اسبوعين في ناشيونال هاربور، ميريلاند، الولايات المتحدة الامريكية.
 
قادت الدراسة البروفيسورة سيريل. مسح الباحثون الحمض النووي لثمانية مرضى بسرطان الجلد في حالة متقدمة، حددوا الطفرات السرطانية وقارنوها بالاشخاص الاصحاء. "اكتشفنا لغاية الالاف من الطفرات الجينية للمرضى"،  قالت البروفيسورة. بعدها، تم اخذ عينات اضافية من خلايا T في الجهاز المناعي والدورة الدموية للمرضى. باستخدام خوارزميات رياضية حاول الباحثون التنبؤ اي الطفرات في الاورام السرطانية يمكن ان تكون هدفا لمهاجمة خلايا T الانسب.
 
حددت لكل مريض ما يصل الى 50 هدف محتمل - نفس النقاط  الوراثية التي ستتعرف عليها خلايا T معينة وستهاجمها. وعلاوة على ذلك  تم عزل خلايا T ذات الصلة، وقد خضعت تلك للزرع  بعشرات الاف  المرات من عددها الطبيعي. تم علاج المرضى بواسطة هذه الخلايا، حيث اعيدت الخلايا التي تكاثرت في المختبر  الى المرضى.
 
اختيار الخلايا الصحيحة وتحديد نقاط الضعف في المواقع المستهدفة اثبتت فعاليتها.
وقالت رئيسة البحث: اثبتت التجربة نهج الطب الملائم شخصيا، وهي بالفعل  ادت الى نتائج مذهلة.حيث وجد لدى 5 من 8 مرضى دليل واضح على استجابة مناعية ضد الورم  ولدى 4 حدث انسحاب كامل واختفت الاورام في هذه المرحلة. يبقى من غير الواضح الى اي مدة وما هي المساهمة المباشرة لخلايا T التي تم ارجاعها. وسوف تستمر المراقبة للمرضى في اطار الدراسة.
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel