بدأت تجربة مواد متوهجة تساعد الجراحين على تحديد الخلايا السرطانية

بدأت تجربة مواد متوهجة تساعد الجراحين على تحديد الخلايا السرطانية

أجريت التجربة في الولايات المتحدة في اوساط المصابات بسرطان الثدي من نوع ساركوما، تعتمد المادة المتوهجة على الإنزيم ويفترض ان تحدد للجراح خلايا السرطان

نشرت من ويب طب - الاثنين , 11 يناير 2016
اعلن فريق من الاطباء والباحثين من كلية الطب في جامعة "ديوك" ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، جنبا الى جنب مع شركة ( Lumicell)، بانهم قاموا بتطوير مكون جديد يعطى عبر الحقن والذي يؤدي بالخلايا السرطانية الى التوهج. وفقا للطاقم، قد يعزز هذا التطوير قدرة الجراح على تحديد الموقع الدقيق للخلايا السرطانية والقضاء عليها من اول محاولة جراحية. 
 
تم الحديث عن التكنولوجيا الجديدة في مجلة Science Translational Medicine، وذكرت انه من التجربة الاولى التي شاركت فيها 15 مريضة سرطان من نوع ساركوما في الانسجة الرخوة. المواد المستخدمة هي مادة سائلة تسمى LUM015، لا يرتبط استخدامها باثار جانبية ضارة.
 
حاليا، تعتمد العملية الجراحية لازالة ورم سرطاني على الماسحات الضوئية من خلال التصوير: التصوير بالرنين المغناطيسي MRI والتصوير المقطعي CT. كل من الماسحات الضوئية تبحر في نسيج الورم والمناطق المحيطة به. ولكن في كثير من الحالات، فان الانسجة السرطانية حول الورم لا يمكن تحديدها وتبقى في جسم المريض، مما يتطلب عملية جراحية ثانية اضافة الى العلاج الاشعاعي.
 
اثر التوهج غير المرئي للعين المجردة ويجب تحديد موقعه يدويا باستخدام جهاز تصوير يدوي بكاميرا حساسة بشكل خاص، والتي تم تطويرها لهذا الغرض
" خلال العملية الجراحية، يامكان خبير في علم الامراض فحص الانسجة لتحديد الخلايا السرطانية على حافة الورم، وهو يستخدم المجهر لهذا الغرض. ولكن نظرا لحجم الخلايا السرطانية لا يمكن ان يتم التحقق من كل سطح المنطقة المعنية اثناء الجراحة"، كتب البروفيسور ديفيد كيرش (Kirsch) اختصاصي علاج الاورام بالاشعاع، وعلم الصيدلة وعلم الاحياء السرطانية في جامعة "ديوك" .
 

الهدف من هذه التقنية

"الهدف من التطوير هو اعطاء الجراحين تقنية سريعة وعملية، من شانها ان تسمح لهم بمسح ارضية الورم اثناء الجراحة ومشاهدة بقايا الخلايا السرطانية المتوهجة" قال البروفيسور كيرش.
 
وذكرت الصحيفة ان فرق البحث في اماكن مختلفة في انحاء العالم تبحث عن التكنولوجيات لمساعدة الجراحين على رؤية الخلايا السرطانية بشكل افضل. هنالك من يستخدمون بالفعل الية مماثلة لـ LUM015 التي تشغلها الانزيمات. التجربة بقيادة الطاقم من جامعة "ديوك" والذي وصف في المجلة المهنية، وفقا للدكتور كيرش، "هو الاول الذي يستخدم فيه عنصر التصوير المشغل بواسطة بروتياز (protease-activated imaging agent)، والذي اختبر بالفعل، من اجل فحص سلامته لدى البشر".
 
وقال انه تم تطوير المادة المتوهجة في شركة "لوميسيل-Lumicell" في اعقاب الابحاث في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. وقد اثبتت التجربة نجاحها في الفئران المخبرية. تراكم المواد المتوهجة في الورم الخبيث - ما يخلق اثرا متوهجا في انسجة السرطان - كان بمعدل خمس مرات اكثر وضوحا واكثر اشراقا من اللون الطبيعي للانسجة او العضلات. مع ذلك، فان الاثر المتوهج غير مرئي للعين المجردة وينبغي تشخيصه يدويا باستخدام جهاز التصوير بكاميرا حساسة بشكل خاص، والتي تم تطويرها لهذا الغرض من قبل نفس الفريق.
 
"الهدف هو دائما ازالة 100٪ من الورم الخبيث والهامش من الانسجة الطبيعية حول حوافه"،  اضاف المعد الرفيع لتقرير الدراسة، الدكتور بريجمان (Brigman)، رئيس قسم الاورام وجراحة العظام في جامعة "ديوك "، ومدير برنامج الساركوما في معهد السرطان "ديوك" .  "  في تتمة الاجراءات الطبي يجري تحليلا لهوامش الورم خلال عدة ايام   للتاكد من انها "نظيفة" من  الخلايا السرطانية ". 
 
"  ولكن هذه الطريقة الطبية التي اعدت لتحديد اذا بقيت بقايا ورم خبيث للمعالج ، هي الافضل الموجودة حاليا  وهي تستخدم منذ عدة عقود - لكنها ليست دقيقة كما نود ان تكون "، قال الدكتور بريجمان.
 
"  هذه التكنولوجيا الجديدة التي طورناها الان ستسجل نجاحا في سلسلة التجارب التي بدات - وهي سوف تحدث تغييرا جوهريا وكبيرا في طريقة علاج الساركوما. في حال قمنا بزيادة عدد الحالات التي يتم فيها ازالة 100٪ من الورم الخبيث، يمكننا تجنب العديد من العمليات الجراحية واحتمال عودة السرطان. عندما نعرف ان الحديث يدور عن بقايا المرض يمكننا ان نوجه بشكل افضل علاج الاشعاع، وحتى تقليل كميات الاشعاع التي سيتلقاها المريض".  
 
وجاء في بيان صادر عن كلية الطب في جامعة "ديوك" ،ان المستشفى العام في ماساتشوستس بدا بتجربة لتقييم سلامة وفعالية LUM015. وذلك، كجزء من دراسة استطلاعية تشارك فيها حاليا 50 امراة من مريضات سرطان الثدي. خلال العام، ستنضم للتجربة مراكز طبية اخرى .
 

للدخول الى المصدر الرجاء الضغط هنا

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel