بريطانيا: يتوجب على الأطباء إبلاغ المريض عن قرارهم بعدم انعاشه

هكذا حكمت المحكمة في المملكة المتحدة، والتي درست حالة المريضة التي عانت من السرطان المميت ووقعت على طلب بعدم إنعاشها، ولكنها تعرضت لحادث سيارة خطير.

نشرت من ويب طب - الخميس , 5 فبراير 2015

سيصبح الاطباء في بريطانيا ملزمون من الان وفقا للقانون باستشارة مرضاهم وابلاغهم بقرار عدم انعاشهم (DNR)؛ حتى الان٬ تعتبر هذه الخطوة ضمن ارشادات الاطباء باسم الهيئات المهنية فقط٬ ولكن من الان سيتم نصها في القانون. وجاءت هذه المسالة عقب وفاة مريضة  كانت تعاني من سرطان الرئة المميت.

جانيت تريسي، التي كانت تعاني من سرطان الرئة في مراحله المتقدمة، نقلت للمستشفى التابع لجامعة ادنبروك في كامبريدج بعد تعرضها لحادث سيارة خطير، حيث امر الاطباء٬ استنادا الى سجلاتها الطبية٬ بعدم انعاشها (Do Not Resuscitate – DNR). تم الغاء اصدار هذا الامر بعد شكوى العائلة٬ ولكن تم تجديده قبل يومين من وفاة السيدة تريسي قبل ثلاث سنوات٬ في سن 63. توجه افراد العائلة للمحكمة من اجل توضيح الموقف القانوني لقرار الاطباء في هذه الحالة. وقال القاضي لورد دايسون ان قرار عدم انعاش شخص٬ الذي وقع عليه مسبقا٬ لا يمنعه من اخذ العلاج المنقذ للحياة٬ ويجب مشاركته في اتخاذ القرار. 

ووفقا للقاضي، ينبغي ان تكون هناك اسباب موجبة لعدم مشاركة المريض بهذا القرار٬ وكان القرار في هذه الحالة غير قانوني. وحكم القاضي ان الاطباء بحاجة الان لتبرير القرار بعدم انعاش المريض٬ وتوثيق استشارتهم مع المريض ومع افراد عائلته. 

المصدر:  Roberts M. Legal duty over resuscitation orders. BBC News. 17th June 2014.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel