بريغابالين في فترة العملية يخفف الألم بعد مجازة الشرايين التاجية

نجاعة بريغابالين في فترة العملية بالتغلب على الألم الشديد والمزمن، من بعد عملية مجازة الشرايين التاجية، بدون آلة القلب والرئة: تجربة مراقبة بالعلاج الوهمي، مزدوجة التعمية وعشوائية

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

هدف التجربة هو قياس نجاعة بريجابالين (pregabalin، ليريكا، فايزر)، الذي يتم تناوله في فترة العملية، في التغلب على الالم الشديد والمزمن من بعد اجراء عملية مجازة الشرايين التاجية، بدون استخدام الة القلب والرئة. لقد تم توزيع 40 مريضا، ممن اجروا عملية OPCAB، بشكل عشوائي الى مجموعة بريغابالين ومجموعة رقابة.

تناولت مجموعة بريجابالين 150 ملغم من البريغابالين، ساعتين قبل اعطاء التخدير و-75 ملغم، مرتين في اليوم، يومين من بعد العملية، في حين تناولت مجموعة الرقابة علاجا وهميا، بتوقيت مشابه؛ تم تقديم بريغابالين والعلاج الوهمي من قبل طبيب مختص في التخدير، مع تعمية للادوية. تمت مراقبة درجة الالم (مقياس النظير البصري - VAS)، ودرجة التهدئة (Sedation Score) خلال 0، 4، 6، 12، 24، 36 و-48 ساعة من بعد نزع الانبوب (extubation). تم توثيق زمن نزع الانبوب، استهلاك ترامادول (Tramadol) والاعراض الجانبية. تم تحليل تدريج VAS بواسطة اختبار مان-ويتني (Mann-Whitney U test). تم اجراء اختبار تحليل التباين للقياسات المتكررة من اجل مقارنة معدلات المتغيرات التعاقبية. تمت المقارنة بين المجموعات بواسطة اختبار خي مربع (Chi-Square).

درجات الالم خلال 6، 12، 24 و-36 ساعة من نزع الانبوب، عند الراحة وعند التنفس العميق، كانت اقل لدى المرضى المعالجين ببريغابالين (P<0.05). قل استهلاك ترامادول بنسبة 60% في مجموعة بريجابالين (p<0.001). مستوى التهدئة، اوقات نزع الانبوب وحدوث تقيؤ، كانت متشابهة. التاثير على الالم المزمن من بعد العملية لم يكن كبيرا.

استنتج الباحثون ان بريبغابالين الذي يتم تناوله في فترة العملية، قلل من درجات الالم عند الراحة وعند التنفس العميق، وقلل من استهلاك ترامادول من بعد العملية، بدون تاخير في نزع الانبوب ودون التسبب بالتهدئة (Sedation) الزائدة.

المصدر:  Efficacy of perioperative pregabalin in acute and chronic post-operative pain after off-pump coronary artery bypass surgery: A randomized, double-blind placebo controlled trial: Joshi SS & Jagadeesh AM., Ann Card Anaesth. 2013 Jul-Sep; 16(3):180-5.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel