بضع البوق بالمقارنة مع استئصال البوق لدى النساء مع حمل بوقي خارج الرحم

لم يجد البحث فرقًا كبيرًا بين النساء مع حمل بوقي خارج الرحم ممّن أجرين بضع البوق، وبين النساء اللواتي أجرين استئصال البوق

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

يمكن تقديم العلاج جراحيا للحمل البوقي خارج الرحم، وذلك بواسطة استئصال البوق (Salpengectomy)، او بواسطة عملية يتم بها اخراج المحتوى الحملي مع الحفاظ على البوق (Salpingotomy). هناك من يدعي انه بالعملية التي تحافظ على البوق، تكون النتائج افضل بما يتعلق بالخصوبة في المستقبل، بالرغم من ان عملية كهذه تزيد من خطورة حدوث حمل متكرر خارج الرحم وبقاء المحتوى الحملي في البوق.

اراد الباحثون في هذا البحث ان يفحصوا اذا كان بضع البوق افضل من استئصال البوق من ناحية احتمالات حدوث حمل مجدد من بعد القيام بالاجراء. تم اجراء البحث ببرنامج عشوائي، متعدد المراكز، وهو بحث دولي. النساء مع حمل بوقي خارج الرحم، وقناة فالوب سليمة، تم تقسيمهن عشوائيا للقيام باحدى الاجراءات الجراحية. تم فحص نسب الحمل من خلال مراقبة دامت 36 شهرا من بعد الاجراء.

تم توزيع 215 امراة للقيام ببضع البوق، و-231 امراة للقيام باستئصال البوق. 43 (20%) امراة، ممن كان من المفترض ان يجرين بضع البوق، اجرين في نهاية الامر استئصال البوق، وذلك بسبب النزيف المستديم اثناء العملية. نسبة الحمل الشاملة في فترة المراقبة كانت 60.7% و-56.2% في بضع البوق واستئصال البوق بالملائمة، بدون فارق احصائي كبير.

بقاء الارومة الغاذية (trophoblast) بعد الاجراء كان اكثر انتشارا في بضع البوق بالمقارنة مع استئصال البوق (8% مقابل 1%>). حصل حمل خارجي (منتبذ) متكرر في 8% و-5% في بضع البوق واستئصال البوق بالملائمة. لم تكن هناك فوارق في نسب الخصوبة بعد تحفيز الاباضة، التلقيح داخل الرحم او التخصيب المخبري.

يشير الباحثون الى انه لم يثبت ان بضع البوق افضل من استئصال البوق، من ناحية الخصوبة فيما بعد.  

المصدر:  Mol F, van Mello NM, Strandell A, et al. Salpingotomy versus salpingectomy in women with tubal pregnancy (ESEP study): an open-label, multicentre, randomised controlled trial. The Lancet. 2014:383(9927):1483-1489.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel