بغض النظر عن توقيت عملية الزرع, لا فائدة من الخلايا الجذعية في علاج احتشاء عضلة القلب

استكمال بحث TIME لمدة سنة لم يظهر فائدة من زرع الخلايا الجذعية من خلال الشرايين التاجية، في تحسين وظائف وكتلة البطين الأيسر بعد STEMI

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 11 مارس 2015

تم اعداد تجربة TIME ‏(Timing In Myocardial Infarction Evaluation) لفحص الفائدة من عملية زرع نخاع العظم كعلاج ثانوي لتضرر وظائف البطين الايسر بعد التعرض لحالة احتشاء عضلة القلب.

اشترك في هذه الدراسة 120 مريضا ممن تعرضوا لاضطراب متوسط وما فوق في وظائف البطين الايسر (بروز قطعة من البطين الايسر [Left Ventricle ejection fraction, ‏LVEF‏] ≤45%) بعد حدوث احتشاء عضلة القلب مع بروز مقطع ST٬  (ST-elevation Myocardial Infarction‏, STEMI) من الامام والتي تم علاجها بواسطة عملية قسطرة الشريان التاجي الرئيسي (primary percutaneous coronary intervention) ووضع دعامة. 

تم اختيار المشاركين لعملية الزرع الذاتي ل- 150 مليون خلية نخاع عظم (bone marrow mononuclear cells‏, BMCs) او العلاج الوهمي في الشرايين التاجية في اليوم 3 (67 مشاركا) او 7 (53 مشاركا). ونظرا لعدم وجود فائدة للعلاج في نهاية ال- 6 اشهر، سعى الباحثون لفحص نتائج العلاج في نهاية السنة الاولى. نشرت النتائج مؤخرا في موقع مجلة JAMA

من بين 112 من المشاركين الذين توفرت لديهم بيانات MRI القلب, والذين شملتهم عملية تحليل النتائج في نهاية 6 اشهر، تم تسجيل 95 مشاركا فقط (65 في مجموعة العلاج و- 30 في مجموعة العلاج الوهمي) في تحليل النتائج في نهاية السنة الاولى. المشاركون الذين تركوا المتابعة بسبب عملية الزرع implantable cardioverter-defibrillator‏ (ICD‏، 3 حالات)، الوفاة (1)، تركوا المتابعة ورفضوا المشاركة (12)  عدم اجراء MRI‏ (1), دون فرق بالخصائص الاساسية بين هذه الفئات. 

بعد ستة اشهر، لوحظ ارتفاع ذا دلالة احصائية (P <0.001) في LVEF بالمقارنة مع الوضع في بداية الدراسة، سواء بين متلقي ال- BMC (من -46.2٪ [فاررق موثوق 95%: 43.9-48.5%] الى 50.1% [47.2%-53.0%]) وكذلك لدى متلقي العلاج  الوهمي (من -46.3٪ [43.3%-49.3%] الى -51.5% [47.5%-55.5%]). ومع ذلك، لم تلاحظ اي زيادة اخرى بين ستة اشهر وسنة واحدة في اي من المجموعات (BMC: 49.5% [ فارق موثوق 95%: 46.5%-52.5%]; العلاج الوهمي: 49.6٪ [45.8%-53.4%]).

ايضا الوظائف المنطقية للبطين الايسر في منطقة الاحتشاء وما حولها اظهرت نمطا مماثلا مع تحسن في نهاية ال- 6 اشهر، ولكن دون زيادة التحسن في وقت لاحق. 

طوال فترة الدراسة لم يلاحظ فرق بين متلقي BMC والعلاج الوهمي. في حين انه في المقارنة بين الوضع في نهاية العام وبين بداية البحث لوحظت زيادة في حجم البطين الايسر في كلا المجموعتين ولكن دون فرق ذا دلالة احصائية فيما بينها، لم تتغير النتائج حتى عند استخدام اسوء البيانات مكان القيم الناقصة. وعلى الرغم من انخفاض حجم نطاق الاحتشاء ايضا بين 6 اشهر وسنة واحدة، فقد كان ذلك بوتيرة ابطا من تلك التي لوحظت في ال- 6 اشهر الاولى من الدراسة. 

بالاضافة الى ذلك، لوحظ انخفاض ذا دلالة احصائية مماثلة في كتلة البطين الايسر حتى نهاية السنة الاولى من المتابعة. لم يلاحظ فرق كبير في انخفاض حجم الاحتشاء وكتلة البطين الايسر بين مجموعة العلاج والعلاج الوهمي.

خلال ال- 6 اشهر الاخيرة من المتابعة لوحظ حدوث حالتين من الاحتشاء، 4 عمليات اعادة فتح للانسداد الوعائي وثلاثة عمليات زرع ل- ICD

على الرغم من ان الجراحة بعد اجرائها (post-hoc) لم تظهر فائدة من BMC في اعادة تاهيل وظائف البطين الايسر، يمكن ان نتعلم ان هذه العملية تنتهي بعد 6 اشهر.

معدو الدراسة خلصوا بالقول انه لا يوجد ما يدعم اعطاء BMC بعد حدوث احتشاء عضلة القلب، ولكنهم يتحفظون من النتائج التي توصلوا اليها لانه لم تتوفر نتائج التصوير بالرنين المغناطيسي- MRI في نهاية السنة الاولى لدى جميع المشاركين، فان قياس التغيير في وظائف البطين الايسر هو ليس الاكثر دقة. 

المصدر: Traverse JH, Henry TD, Pepine CJ, Willerson JT, Ellis SG. ONe-year follow-up of intracoronary stem cell delivery on left ventricular function following st-elevation myocardial infarction. JAMA [Internet] 2013 [cited 2013 Nov 22];:  

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel