تأثير الانتقال من علاج الانسولين جلرجين قبل النوم للصباح

تأثير الانتقال من علاج الانسولين جلرجين قبل النوم للصباح

تغيير موعد الوجبة الدوائية لمرضى السكري لتحسين السيطرة على مستوى الجلوكوز

نشرت من ويب طب - الأحد , 8 نوفمبر 2015
كان الغرض من هذه الدراسة مقارنة الاختلافات في السيطرة على سكر الدم، معدل نقص السكر في الدم،  تقلب مستوى الجلوكوز والدهون في الدم لدى المرضى الذين يعانون من السكري نوع 1 (T1DM) مع  توازن سيء بعد اعطاء جلرجين glargine في المساء مقابل الصباح.
تم ادراج  18 مريضا في الدراسة، مع نسبة HbA1c اعلى من 7٪. وقد اجريت الدراسة في بداية مرحلة استعراض استمرت 12 اسبوعا واصل خلالهم المرضى علاجهم الحالي حيث شجعوا من خلال الحفاظ على السيطرة على سكر الدم الامثل. تم نقل المرضى الذين لم يحققوا اهدافهم للعلاج بجلرجين في الصباح لمدة 12 اسبوعا اضافيا.
 
كان الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو تحقيق تغييرات في نسبة HbA1c بعد خطوة التغيير. وكان هدف ثانوي هو تقييم التاثير على معدل نقص السكر في الدم،  تقلب مستوى الجلوكوز، جرعة الانسولين المطلوبة ،الوزن ومستوى الدهون في الدم.
بعد المرحلة الانتقالية، لم يكن هناك تغير كبير في جرعة الانسولين القاعدية المستهلكة، او  وزن الجسم ، ولكن بالفعل راينا انخفاضا كبيرا في نسبة HbA1c ء (8.02 ± 0.5 مقابل 7.4 ± 0.3٪)،p <0.01)، وكذلك انخفاض في احداث فرط سكر الدم اليومي والليلي مقابل كل شهر ولكل مريض (P <0.01).
 
كما تحسنت ايضا مؤشرات السيطرة على نسبة السكر في الدم بعد الانتقال (P <0.01). وفيما يتعلق بمستوى الدهون، كانت هناك زيادة في HDL وانخفاض في الشحوم الثلاثية بعد التغيير (P <0.01)، مع عدم التغير في جزيئات الدهون الاخرى.
 
وخلص الباحثون الى ان المرضى الذين يعانون T1DM مع  التوازن السئ، حسن انتقال العلاج بالجلرجين لديهم من السيطرة على نسبة السكر في الدم مع تقليل فرط السكر في الدم ليلا وفي الصباح وكذلك خفض تقلبات مستويات السكر في الدم، وتحسين مستوى الدهون في الدم دون التغييرفي وزن الجسم.
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel