تأثيرمقاومة الإنسولين (IR) على المادة البيضاء في الدماغ لدى البالغين

في بحث أجري بين مفحوصين في منتصف العمر فما فوق وجد الباحثون علاقة بين مدى مقاومة الإنسولين و ووجود تغييرات مجهرية في بنيوية المادة البيضاء في الدماغ.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

مقاومة الانسولين (Insulin resistance) هي ميزة اساسية للسكري من النوع - 2، لكنها موجودة ايضا لدى بالغين اللذين لم يعرفوا كمرضى سكري. ابحاث سابقة اشارت الى وجود علاقة بين مقاومة الانسولين وداء الزهايمر. لا يتوفر الكثير من المعلومات حول العلاقة بين مقاومة الانسولين وسلامة المادة البيضاء في الدماغ.

الهدف من هذا البحث كان تقييم العلاقة بين مقاومة الانسولين وسلامة المادة البيضاء، من خلال استخدام تقنيات التصوير التي تمكن من تقييم المبنى المجهري للمادة البيضاء، بين البالغين في منتصف العمر فما فوق المعرفين كاصحاء عقليا.

شمل البحث 127 مشترك من البالغين ابناء 41-86 سنة، اصحاء عقليا. خضع المشتركون لفحص التصوير الموتر الانتشاري(DTI - Diffusion tensor imaging) ، وقيمت مقاومة الانسولين بواسطة نموذج تقييم استتباب مقاومة الانسولين (HOMA-IR - homeostasis model assessment).

وزع المشتركون على مجموعتين وفقا لمدى مقاومة الانسولين لديهم - عالية 27 (HOMA-IR≥2.5) مشترك، ومنخفضة (HOMA-IR<2.5) مشترك 100.

بين المنتمين لمجموعة المقاومة العالية شوهد انتشار محوري ضئيل واسع النطاق في كل مركز المادة البيضاء، في مناطق مثل الجسم الثفني (corpus callosum)، الاكليل المتشعع (corona radiata)، سويقة دماغية (Cerebral peduncle)، الشعع المهادية الخلفية (posterior thalamic radiation)، الحزمة الطولانية العلوية اليمينية للمخ (superior longitudinal fasciculus)، وايضا في الفص الجبهي (frontal lobe)، الجداري (parietal) والصدغي(temporal) . كذلك لوحظت خواص متباينة جزئيا في جسم (body) وركبة الجسم الثفني وفي اجزاء عليا و امامية من الاكليل المتشعع.(corona radiata)  كل هذا بالمقارنة مع المنتمين لمجموعة المقاومة المنخفضة، بغض النظر عن الجيل، شذوذ في حجم المادة البيضاء، وتلقي علاج مضاد لضغط الدم المرتفع. لوحظت علاقة خطية في هذه المناطق بين مؤشرات الانتشار ومقاومة الانسولين لدى جميع المشتركين، مع درجات مقاومة عالية، مرتبطة مع انتشار محوري ضئيل. 

يخلص الباحثون الى انه لدى البالغين في منتصف العمر فما فوق، اصحاء ومن العامة، مقاومة اعلى للانسولين مرتبطة بتغييرات بسلامة المادة البيضاء. مقاومة الانسولين تساهم في وجود تغييرات مجهرية في بنيوية المادة البيضاء، بغض النظر عن الجيل، حجم المادة البيضاء وتلقي علاج مضاد لضغط الدم المرتفع. هذه النتائج من شانها ان تساعد في ادارة سريرية مثلى مستقبلا لمقاومة الانسولين برؤية عصبية لدى البالغين.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel