تأثير إعطاء الإريثروبويتين ونقل الدم على النتيجة بعد إصابة في الرأس

وفق بحث عشوائي، لم يكن أي تأثير للإريثروبويتين أو لتحديد مستوى عالٍ لنقل الدّم (10 غم/ديسلتر) على ما تؤول إليه الأمور فيما يتعلق بالجهاز العصبي، بعد ستة أشهر

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

1.5 مليون امريكي يتعرضون لاصابة في الراس سنويا، ما يكلف 56 مليار دولار. وفق منشورات سابقة، يمكن للايرثروبويتين (Erythropoietin) ان يحمي من يتلقى اصابة في الراس من الناحية العصبية. نقل الدم يعطى خشية الضرر الذي يمكن ان ينتج عن هبوط مستوى الهيموجلوبين بعد الاصابة او الصدمة (trauma). مع ذلك، المعلومات فيما يخص نجاعة الاريثروبويتين وتحديد مستوى عال للهيموجلوبين في عملية نقل الدم في حالة اصابة بالراس محدودة.

كان هدف البحث فحص تاثير الاريثروبويتين وتحديد مستويين مختلفين للهيموجلوبين في عملية نقل الدم (7 مقابل 10 غم/ديسلتر) على الجهاز العصبي بعد اصابة مغلقة في الراس (Closed head injuries).

اشترك في البحث 200 مصاب في الراس، ذوي اصابة مغلقة، وعدم قدرة على تنفيذ التعليمات الموجهة لهم، في وحدات العناية المركزة التابعة لجراحة الاعصاب في مركزين لمعالجة الصدمات ذات مستوى 1 (trauma level 1). تم تقسيم المصابين عشوائيا خلال الست ساعات الاولى ما بعد الاصابة.

تم نقل الدم لـ 99 مصاب بقيمة هيموجلوبين حددت حسب مستوى 7 غم/ديسلتر، لـ 49 من بين هؤلاء اعطي اريثروبويتين ولـ 50 منهم اعطي دواء وهميا (Placebo). لـ 101 من المصابين تم نقل الدم بقيمة هيموجلوبين حددت حسب مستوى 10 غم/ديسلتر، لـ 53 من بين هؤلاء اعطي اريثروبويتين ولـ 48 اعطي دواء وهميا.

النتيجة الاولى التي تم فحصها هي مقدار مقياس غلاسكو (Glasgow Coma Scale - GCS)  بعد ستة اشهر. بالمقارنة مع من تم اعطاؤهم دواء وهميا (نتائج مرضية بنسبة 38.2%)، كلتا المجوعتان اللتان اعطي فيهما الاريثروبويتين لم تظهرا اي ارتفاع في النتيجة. لم يسجل اي فرق معتبر احصائيا بين المجموعتين اللتين اعطي فيهما الهيموجلوبين وفق مستويات مختلفة.

سجلت نسبة اعلى لحالات الانصمام الخثاري (Thromboembolism) في المجموعة التي حدد فيها مستوى الهيموجلوبين كـ 10 غم/ديسلتر: 101/22 (22%) مقابل 99/8 (8%) (نسبة احتمالية 0.32; p=0.009).

يلخص الباحثون، انه في حالة اصابة مغلقة في الراس لم يثبت انه من شان اي من الاريثروبويتين او الحفاظ على قيمة هيموجلوبين 10 غم/ديسلتر تحسين حال المصابين عصبيا بعد ستة اشهر. الحفاظ على مستوى هيموجلوبين عالي كان مرتبطا باعراض غير مرغوبة بنسبة اكثر ارتفاعا.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel