تأثير التادالافيل على أعراض الجهاز البولي السفلي وعلى العجز الجنسي لدى المرضى

تأثيرات مباشرة للتادالافيل على أعراض الجهاز البولي السفلي (LUTS) مقارنة مع تأثيرات غير مباشرة بواسطة تحسين أعراض العجز الجنسي

نشرت من ويب طب - الأحد , 22 مارس 2015

تادالافيل (Tadalafil - سياليس، ليلي) حصل على موافقة الجهات المنظمة لعلاج الرجال مع اشارات/ اعراض تضخم البروستاتا الحميد (Benign Prostatic Hyperplasia - BPH) + عجز جنسي (erectile dysfunction - ED). طلب الباحثون تقييم، ما اذا كان  العلاج مع التادالافيل لاعراض الجهاز البولي السفلي (LUTS\BPH)، غير متعلق بتحسنات بالـ ED.

استخدمت 4 من التحليلات المنفصلة معطيات ماخوذة من 4 تجارب مع مجموعات تحكم بعلاج وهمي، مزدوجة التعمية وعشوائية لدى رجال يعانون من LUTS\BPH + ED لفحص ما اذا كان التحسن بمجموع النقاط الدولي لاعراض البروستاتا (IPSS) كان بعد تحسن بمجموع نقاط الوظيفة الجنسية للمقياس الدولي للوظيفة الجنسية (IIEF-EF). نماذج تحليل مسار ذو اتجاه واحد او ذو اتجاهين، تم استخدامهم لتحديد تاثير العلاج المباشر وغير المباشر، بوساطة تحسينات باعراض LUTS\BPH -ED.

مجموع يشمل 1،496 رجل حصلوا على >1 وجبة تادالافيل 5 ملغم، مرة باليوم او علاج وهمي; 77% كانوا يعانون من ED. تاثير علاج مصحح - للعلاج الوهمي لرجال يعانون من ED، كانت ممثلة بواسطة انخفاض بـ 2.3- (P<0.001) بـ IPSS شامل، بالمقابل 2.2- (P=0.0007) لرجال بدون ED. الارتباط بين التغيير من بداية التجربة، بــ IPSS شامل و- IIEF-EF، كان ضعيفا (r2 = 0.08; P<0.0001). 

نموذج تحليل مسار ذو اتجاه واحد، لمح ان التاثير الشامل للعلاج على التحسن بمجموع النقاط الكلي للـ (IPSS (2.25 استمدت من:

1) تاثير علاج مباشر لـ 1.57 (70%; P<0.001) 2)

2) تاثير علاج غير مباشر لـ 0.67 (30% بواسطة تحسن بـ IIEF-EF;P<0.001).

تحليل مسار ذو اتجاهين اظهر تحسنا بـ IPSS شامل، كان متعلق باغلبيته، بتاثير العلاج المباشر (92.5%; P<0.001)، مقارنة مع تاثير العلاج غير المباشر، بواسطة تحسن بـ IIEF-EF (7.5%; P=0.32). 

استنتج الباحثون انه بغض النظر للنهج التحليلي، حالة ED المبلغ عنها ذاتيا لم تاثر بشكل كبير على التجاوب للعلاج بالتادالافيل لدى رجال يعانون من LUTS\BPH، مما يدعم انشطة مزدوجة للتادالافيل على LUTS\BPH -ED.

المصدر: Direct Effects of Tadalafil on Lower Urinary Tract Symptoms (LUTS) versus Indirect Effects Mediated through Erectile Dysfunction Symptom Improvement: Integrated Data Analyses from 4 Placebo-Controlled Clinical Studies: Brock GB et al.، J Urol. 2013 Oct 1. Advanced online publication.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel