"تأثير الرداء الأبيض": ضغط الدم الذي يقيسه الطبيب أعلى من الضغط الذي تقيسه الممرضة

"تأثير الرداء الأبيض": ضغط الدم الذي يقيسه الطبيب أعلى من الضغط الذي تقيسه الممرضة

وجد بحث فروقات بضغط الدم لدى المرضى بحسب العامل (الشخص) الذي يجري الفحص, حيث يُنصح بإجراء الفحص على يد الممرضة من أجل تحسين العلاج الطبي.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

"تاثير الرداء الابيض" او روب الطبيب - الذي ينعكس بارتفاع ضغط دم المريض عند اجراء فحص طبي له، بسبب عصبية وخوف المريض  - يمكن ان يكون له تداعيات كبيرة لدرجة انه قد يؤثر على قرار الطبيب حول العلاج المطلوب؛ هذا كان الادعاء ضمن بحث موسع جديد، تم في اطاره تحليل 15 نتيجة من جديد، لابحاث سابقة اشترك فيها 1019 مريض في عشر دول. نتائج التحليل التلوي (Meta-analysis) نشرت  في British Journal of General Practice  واقتبست بـ "نيو-يورك تايمز".

وجد البحث، انه عندما تقوم الممرضة باجراء فحص ضغط الدم للمريض، تكون نتيجة قراءة المعطى الانقباضي اقل بمعدل 7 ميلليمتر زئبق، وقراءة ضغط الدم الانبساطي اقل بـ 3.8، مقارنة مع فحص مشابه يجريه الطبيب.

ليس هذا فحسب، ففي ثلاثة ابحاث شملت ايضا اشخاص اصحاء ذوي ضغط دم طبيعي، كانت الفروقات بين نتائج القياس عن طريق الممرضة بالمقارنة مع فحص اجراه الطبيب اكبر بكثير. قراءة المعطى الانقباضي كانت اقل بـ 10.1 والانبساطي ب 3.8 ميلليمتر زئبق عندما قامت الممرضة باجراء الفحص، مقارنة مع قياس اجراه الطبيب.

كما وجد ايضا ان هذه الفروقات اعلى بقليل من فحوصات ضغط الدم لدى النساء مقارنة مع الرجال، بينما لم يظهر للجيل اي تاثير على فرق في نتائج الفحص. 

الكاتب الرئيسي لتقرير البحث، د. كريستوفر كلارك، باحث سريري بجامعة اكستر البريطانية، قال: " نحن لا نقول انه ممنوع للطبيب اجراء فحوصات ضغط الدم للمرضى، ولكن وجود هذه الفروقات يجعل الامر منطقيا لطلب اجراء فحوصات ضغط الدم على يد الممرضة. حينها يكون المريض اكثر هدوءا وتكون النتائج اكثر دقة".

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel