تأثير العلاج المكثف لخفض ضغط الدم على نتائج القلب والأوعية الدموية والكلى

تأثير العلاج المكثف لخفض ضغط الدم على نتائج القلب والأوعية الدموية والكلى

وجدت دراسة أن العلاج المكثف لخفض ضغط الدم يزود حماية أفضل للأوعية الدموية مقارنة بالعلاج المعتاد وخاصة لدى المرضى المعرضين لخطر عالي

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 24 فبراير 2016

في احدث التوجيهات لعلاج ضغط الدم المرتفع (High blood pressure)، تم تغيير التوصيات لقيم ضغط الدم لقيم ادنى للمرضى الموجودين ضمن فئة الخطر، مثل المرضى الذين يعانون من امراض القلب والاوعية الدموية، وامراض الكلى او مرض السكري.

وتترافق هذه التغييرات بعدم اليقين حول ما اذا كان التخفيض المكثف لضغط الدم يرتبط مع انخفاض اكبر في خطر الاحداث القلبية الوعائية او الكلوية الكبيرة.
 
وكان الهدف من هذه الدراسة هو تقييم فعالية وسلامة الاستراتيجيات العلاجية المكثفة لخفض ضغط الدم.
للقيام بمسح الادبيات والتحليل التلوي (meta-analysis)، اجرى الباحثون بحثا منهجيا بـ MEDLINE و Embase وبمكتبة كوكرين (Cochrane Library)، للدراسات التي نشرت بين يناير 1950 ونوفمبر 2015. شمل الباحثون تجارب عشوائية تمت متابعتها لمدة ستة اشهر على الاقل، والتي تم توزيع المشاركين فيها بشكل عشوائي لتلقي مزيد من العلاج المكثف مقابل  علاج اقل كثافة لخفض ضغط الدم، وشملت الاختلافات في الاهداف ضغط الدم او تغيرات في ضغط الدم من وقت الاساس.
 لم تخرج من المسح ابحاث على اساس عمر المرضى، ولم تكن هناك اي قيود على لغة الدراسة. اجري التحليل التلوي لدراسة تاثير انخفاض ضغط الدم في الخطر النسبي (relative risk - RR) لتطوير احداث القلب والاوعية الدموية الكبيرة (النوبة القلبية ،السكتة الدماغية ،قصور القلب او الموت لسبب  قلبي)؛ لخطر الوفاة لسبب الغير وعائي او من كافة الاسباب. من خطر الاصابة بمرض  كلوي قاتل. تطوير اثار جانبية. والخطر النسبي للوضع المتفاقم بيلة وامراض العيون، في الدراسات التي شملت مرضى يعانون من مرض السكري.
 
شخص الباحثون 19 دراسة شملت 44989 مشاركا،  سجل فيها 2496 احداث قلب واوعية دموية  خلال 3.8 سنوات من المتابعة (بين 1.0-8.4 سنوات).
 
اظهرت نتائج التحليل التلوي انه بعد التقسيم العشوائي، كان المرضى في مجموعة العلاج الاكثف لخفض ضغط الدم بمستويات متوسط ​​ضغط الدم 133/76مم زئبق، مقارنة مع -140/81 مم زئبق، في المجموعة التي تلقت علاجا اقل كثافة.
 
في التخفيض المكثف لضغط الدم كان هنالك انخفاض في الخطر النسبي لـ: احداث القلب والاوعية الدموية الكبرى (14٪ [فاصل الثقة 95٪: 21-4])، نوبات القلب (13٪ [24-0])، السكتة الدماغية (22٪ [32-10] )، بيلة (10٪ [16-3]) وتفاقم الاصابة بامراض العيون.
 
ومع ذلك، لم يكن للعلاج الاكثر كثافة لضغط الدم تاثيرا بشكل لا لبس فيه على الخطر النسبي لتطوير: فشل القلب (15٪ [95٪ مدى الثقة (11) - 34])، وفيات القلب والاوعية الدموية (9٪ [(11) - 26])، مجموع الوفيات (9٪ [(3) - 16])، او مرض الكلى القاتل (10٪ [(6) - 23]).
 
وكان الانخفاض في احداث القلب والاوعية الدموية الرئيسية ثابت بين مجموعات مختلفة من المرضى، واضاف الخفض الاضافي في ضغط الدم ربح اضافي وواضح، حتى لدى المرضى الذين يعانون من ضغط  دم انقباضي اقل من 140 ملم زئبق.
كان الربح الاجمالي الربح الاكثر اهمية في الابحاث التي شملت مرضى امراض الاوعية الدموية، وامراض الكلى او مرض السكري. تم الابلاغ عن الاحداث السلبية الخطيرة المتعلقة بخفض ضغط الدم في ست دراسات  فقط، وكان معدل الاصابة 1.2٪ سنويا في المجموعات التي عولجت بشكل مكثف بضغط الدم، مقارنة مع 0.9٪ في المجموعة غير المعالجة بشكل مكثف (خطر نسبي: 1.35 [مدى الثقة 95٪: 1.97-0.93 ]).
كان ضغط الدم المنخفض جدا اكثر شيوعا في المجموعة التي حصلت على علاج اكثر كثافة (الخطر النسبي، 1.68 [مدى الثقة 95٪: 5.89-1.21]، P = 0.015)، ولكن كانت الزيادة المطلقة في هذا المؤشر منخفضة (0.3٪ مقابل 0.1٪ لسنة شخص، طوال فترة المتابعة).
 
وخلص الباحثون الى ان الخفض المكثف لضغط الدم وفر حماية وعائية افضل مقارنة بانظمة الاعطاء القياسية. لدى المرضى الذين يعانون من مخاطر عالية،  هناك ربح اضافي من العلاج المكثف لخفض ضغط الدم، بما في ذلك المرضى الذين يعانون من ضغط  دم انقباضي اقل من 140 ملم زئبق.
ويختم الباحثون بان الربح المطلق لخفض ضغط الدم المكثف للمرضى الذين يعانون من مخاطر عالية هو كبير.
 
 
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel