تأثير الفرنكيلين على الإقلاع عن التدخين في مجموعة مرضى الربو

تأثير الفرنكيلين على الإقلاع عن التدخين في مجموعة مرضى الربو

الفرنكيلين ناجع للفطام عن التدخين لمرضى الربو ويحسن من السيطرة على المرض، ولكن بعد وقف العلاج تكون نسبة العودة إلى التدخين مرتفعة

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 19 يناير 2016
يؤدي استخدام التبغ للاعتلال والوفيات على المدى الطويل. لدى المرضى الذين يعانون من الربو وارتفاع وتيرة التدخين. المدخنون المصابون بالربو يعانون من اعراض اكثر، تسارع فقدان وظيفة الرئة ومقاومة العلاج.
الفرنكيلين (Varenicline) هو علاج دوائي فعال للاقلاع عن التدخين تم فحصه لدى مرضى COPD وعموم السكان. وكان الغرض من هذه الدراسة تقييم تاثير الفرنكيلين على الاقلاع عن التدخين لدى مرضى الربو من الشباب.
كانت الدراسة عشوائية، مراقبة ومزدوجة التعمية (Double-blind experiment). شملت الدراسة 52 من المدخنين المصابين بالربو (الذين تتراوح اعمارهم بين 19-40) الذين يدخنون اكثر من 10 سجائر يوميا لاكثر من 10 اعوام من التدخين (متوسط 15.6)، ممن جندوا لفترة علاج 12 اسبوعا بالفرنكيلين مقابل الوهمي (1: 1)، على التوالي.
تم اجراء تقييم حالة التدخين، تصنيف اعراض الربو، تدريج جودة الصحة العامة وتحدي ميثاكولين (Methacholine) في الاسابيع 0، 6 ، 12 و 24.
 

نتائج البحث:

في مجموعة الفرنكيلين، في الاسبوع 12- توقف 69٪ من المرضى عن التدخين، مقارنة مع 36٪ في المجموعة الوهمية (P = 0.017، intended-to-treat analysis). بعد 24 اسبوعا، لوحظ معدل تكرار اعلى في مجموعات (19٪ مقابل 16٪ = NS ). بعد 6 اسابيع من العلاج، لوحظت تحسينات كبيرة على مدى تفاعل الشعب الهوائية (AHR) في مجموعة الفرنكيلين (من 88٪ الى 58٪، P = 0.016)، في حين لم يلاحظ اي تغيير في مجموعة الدواء الوهمي.
تحسن تقييم الاعراض والصحة العامة في مجموعة الفرنكيلين وفي المجموعة الوهمية.
 
خلص الباحثون، انه ظهر في تلك الدراسة انه يمكن للفرنكيلين ان يساعد باحتمال كبير بنجاح الاقلاع عن التدخين لدى المدخنين الشبان والذين يعانون من الربو. يجب الاخذ بعين الاعتبار ان ارتفاع معدل التنكس بعد نهاية العلاج، والاقلاع عن التدخين يمكن ان يحسنا من السيطرة على الربو.
 
 
 
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel