تأثير الميتفورمين على نتائج الأم والجنين في النساء اللاتي يعانين من الوزن الزائد

تأثير الميتفورمين على نتائج الأم والجنين في النساء اللاتي يعانين من الوزن الزائد

لا يوجد أي دليل على أن الميتفورمين يتسبب بتغيير ذا دلالة احصائية في الوزن عند الولادة, وبالتالي ليس هناك أي مبرر لاعطاء علاج الميتفورمين

نشرت من ويب طب - الأحد , 13 سبتمبر 2015

زيادة وزن الام اثناء الحمل ترتبط بزيادة الوزن عند الولادة, وكذلك بزيادة الوزن والموت المبكر للمولود. الالية التي تتسبب فيها بدانة الام لهذه النتائج ليست مفهومة جيدا، ولكن على ما يبدو هناك تاثير لحالة فرط سكر الدم (Hyperglycemia) لدى الام وكذلك لمقاومة الانسولين.

سعى الباحثون لتحديد ما اذا كان الميتفورمين (metformin ، الاسم التجاري: Glucophage)، الذي يؤثر على الحساسية للانسولين، يحسن من نتائج الام والجنين لدى النساء ممن يعانين من السمنة المفرطة والغير مصابات بالسكري.

اجرى الباحثون دراسة عشوائية، مع تعمية وهمية مزدوجة (Double-blind), والمراقبة بواسطة العلاج الوهمي في عيادات المتابعة ما قبل الولادة في 15 مستشفى من هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا. لدى النساء الحوامل (سن 16 وما فوق)، بين الاسبوع ال 12 الى 16 من الحمل، واللواتي كان مؤشر كتلة الجسم (BMI) لديهن من 30 كغم  لمتر مربع وما فوق وتحمل طبيعي للجلوكوز، تم توزيعهن بصورة عشوائية (بنسبة 1: 1)، عن طريق برنامج الذي يشغل من خلال شبكة الانترنت، لتلقي الميتفورمين 500 ملغ يوميا عن طريق الفم (الذي تم زيادته لجرعة 2,500 ملغ) او العلاج وهمي بنفس الجرعة، من الاسبوع ال 12 حتى الـ 16 من الحمل وحتى الولادة.

التوزيع العشوائي تم وفقا للعيادة ومجموعة الـ BMI (30-39 مقابل 40 وما فوق، كغم لكل متر مربع). وقد تم اخفاء العلاج المعطى عن المشاركات، الاطباء والباحثين، وكانت النتيجة الرئيسية التي فحصت هي نتيجة الـ Z الملائمة لجيل الولادة، خصوبة الام، والنسبة المئوية لوزن الطفل عند الولادة المعدل لجنس المولود، لدى المواليد الذين ولدوا في الاسبوع الـ 24 او اكثر من الحمل. تم اجراء تحليل المعطيات بواسطة تحليل معدل وفقا لنية العلاج modified intention to treat.

بين فبراير 2011 ويناير 2014، وزع الباحثين بشكل عشوائي 449 امراة او لمجموعة العلاج الوهمي (n=223) او لمجموعة الميتفورمين (n=226)، منهن 434 (97٪) تم شملهن في تحليل نية العلاج المعدل. كان متوسط الوزن عند الولادة في مجموعة العلاج الوهمي 3,463 غرام (الانحراف المعياري: 660 غرام)، وفي مجموعة الميتفورمين 3,462 غرام (الانحراف المعياري: 548).

حجم التاثير (effect size) المقدر في مجموعة الميتفورمين للنتيجة الرئيسية لم يكن ذا دلالة احصائية (فرق متوسط ومعدل 0.029-، مدى الثقة 95٪: 0.158- (0.217-)؛ P = 0.7597). الفرق في عدد النساء ممن اشتكين من نتائج غير مرغوب فيها بما في ذلك انهاء الحمل، الاجهاض، ولادة جنين ميت او موت المواليد في مجموعة الميتفورمين (n=7) بالمقارنة مع مجموعة العلاج الوهمي (n=2) لم يكن ذا دلالة احصائية (نسبة الارجحية: 3.6, فاصل الثقة 95٪: 17.50- 0.74؛ P = 0.11).

وخلص الباحثون الى ان علاج الميتفورمين لم يكن له تاثير ذا دلالة احصائية على النسبة المئوية للوزن عند الولادة لدى النساء البدينات. هناك حاجة لمزيد من المتابعة للمواليد والنساء الذين شاركوا في الدراسة، من اجل تحديد الاثار طويلة الامد للميتفورمين في هذه الفئة من السكان.

حاليا لا يوجد اي مبرر لاستخدام الميتفورمين لتحسين نتائج الحمل لدى النساء البدينات، الغير مصابات بالسكري.

المصدر:

Chiswick, C., Reynolds, R. M., Denison, F., Drake, A. J., Forbes, S., Newby, D. E., . . . Norman, J. E. Effect of metformin on maternal and fetal outcomes in obese pregnant women (EMPOWaR): a randomised, double-blind, placebo-controlled trial. The Lancet Diabetes & Endocrinology. doi: 10.1016/S2213-8587(15)00219-3

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel