تأثير الدواء مع آلية نشاط متعددة الوسائط على علاج الاكتئاب

تأثير الدواء مع آلية نشاط متعددة الوسائط على علاج الاكتئاب

في هذا الاستعراض سوف نتطرق لدواء جديد- Vortioxetine (أو باسمه التجاري - Brintellix). فهم آلية عمل ال- Vortioxetine أدى الى فهم أوسع لدور النظام السيروتونيني في الدماغ في حالات الاكتئاب

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 16 فبراير 2016

الاكتئاب هو مرض شائع جدا، والذي يسبب معاناة كبيرة وانخفاض ملحوظ في جودة الحياة. في الحالات المعقدة التي تنطوي على مقاومة العلاج الدوائي، ضرر كبير في الاداء او تكرار المرض, فالمعاناة والاضرار التي تلحق بجودة الحياة تستمر حتى لفترة اطول. اليوم، محور مركزي لعلاج الاكتئاب هو العلاج الدوائي، لكنه يعطي حل جزئي فقط لحالات الاكتئاب المعقدة المذكورة اعلاه. في السنوات الاخيرة، تمت الموافقة للاستخدام السريري على عدد محدود من الادوية، مثل الاجوملتين (AGOMELTINE) والفويلزودون (VILAZODONE)، التي لم تثبت فعاليتها بعد، ولكن ليس من المعروف بعد ما اذا كانت هذه المركبات ستوافق عليها وزارة الصحة.

التقدم الكبير في العلاج الدوائي للاكتئاب يعتمد على توسع المعرفة القائمة للفيزيولوجيا المرضية للمرض وتطوير عقاقير التي تعتمد على هذه المعرفة.

في الفصلين من هذا الاستعراض ساتناول الدواء الجديد - Vortioxetine (او باسمه التجاري - Brintellix). فهم الية عمل الـ Vortioxetine ادى الى فهم اوسع لدور النظام السيروتونيني (Serotonin) في الدماغ في حالات الاكتئاب. ويستند هذا الاستعراض على عدد من المقالات التي نشرها البروفيسور ستيفن ستال (S Sthal) في المجلة العلمية CNS Spectrums.

الجزء الاول

في الجزء الاول من هذا الاستعراض سوف اتطرق لتاثير الـ vortioxetine على النظام السيروتونيني.

وفقا للدكتور ستيفن ستال، ادوية العلاج النفسي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي في خمس اليات عمل رئيسية:

1. حصر الناقلات للناقلات العصبية المختلفة (مثل حصر SERT الناقل للسيروتونين بواسطة ادوية SSRI)

2. التاثير على المستقبلات التي ترتبط ببروتينات G 3.

3. التاثير على القنوات الايونية المرتبطة بروابط الخلية (Ligand-gated ion channels)

4. التاثير على القنوات الايونية المرتبطة بالجهد الكهربائي في غشاء الخلية (Voltage-gated ion channels)

5. تثبيط النشاط الانزيمي (على سبيل المثال حصر MAO).

النشاط متعدد الوسائط لهذا الدواء يؤدي الى فعالية سريرية عالية (كدواء مضاد للاكتئاب، تاثيرات مضادة للقلق، وكما سنرى لاحقا اثار معرفية)، مع القليل من الاثار الجانبية، مثل تلك المتعلقة بالجهاز التناسلي. الادوية التي تعمل على اكثر من الية واحدة تسمى "الادوية المتعدد الوسائط" (Multimodal). الـ Vortioxetine هو مثال على مثل هذه الادوية التي تعمل في نفس الوقت على الاليات الثلاث المذكورة اعلاه:

1. حصر ناقل السيروتونين SERT يؤدي الى زيادة تركيز السيروتونين في نقاط الاشتباك العصبي التي يوجد فيها هذا الناقل العصبي.

2. تنظيم افراز السيروتونين بواسطة المستقبلات المثبطة: 5HT1A, 5HT1B و- 5HT1D. 3. تنظيم اضافي لافراز السيروتونين بواسطة نشاط المستقبل المثبط 5HT7 (من خلال تفعيل مستقبلات GABA).

3. تنظيم اخر وهو  افراز السيروتونين بواسطة مثبطات مستقبلات النشاط 5HT7. (من خلال تفعيل مستقبلات GABA).

4. زيادة افراز ناقل عصبي اضافي- الغلوتامات، نتيجة لانخفاض في نشاط مستقبل السيروتونين 5HT3.

 

الية العمل المتعددة الوسائط للـ Vortioxetine تؤدي الى تفعيل اوسع واكثر فعالية للنظام السيروتونيني. هذا الدواء يحصر جزئيا نشاط ناقل السيروتونين (50٪ فقط بالمقارنة مع الحصر شبه الكامل بواسطة ادوية مثبطات السيروتونين الانتقائية-SSRI الاخرى)، وفي نفس الوقت يقوم بتفعيل مستقبلات مختلفة في النظام السيروتونيني. النشاط المتعدد الوسائط للدواء يؤدي الى فعالية سريرية عالية (كدواء مضاد للاكتئاب، التاثيرات المضادة للقلق، وكما سنرى لاحقا الاثار التي تتعلق بالمعرفة)، مع اثار جانبية قليلة، مثل تلك المتعلقة بالجهاز التناسلي.

هل لل- Vortioxetine تاثيرات اضافية على الاعراض المعرفية عدا التاثير المضاد للاكتئاب؟

في الجزء الثاني من هذا الاستعراض سوف نتطرق للتاثيرات الواسعة للـ Vortioxetine على النظام السيروتونيني التي تؤدي لتغييرات ايضا في الناقلات العصبية الاخرى مثل: GABA, Glutamate, Acetylcholine, Norepinephrine, Dopamine and Histamine . بعض هذه الناقلات تزيد من فعالية العمليات المعرفية.

كذلك سوف نتطرق للالية العصبية الحيوية التي يعتقد انها اساس التاثيرات المعرفية للـ Vortioxetine. وسوف اعتمد على المعرفة القائمة في موضوع الـ Human Connectome. هذا الموضوع الذي يجمع بين البحث والمعرفة حول الروابط بين المناطق التشريحية والوظيفية المختلفة في الدماغ. هذه المعرفة تسلط الضوء على فهم العلاج الدوائي النفسي للاضطرابات النفسية بشكل خاص، وعلى وظائف الدماغ بشكل عام.

اليوم هناك نموذجا للفيزيولوجيا المرضية للاكتئاب الذي يعتمد على اضطرابات في الـ connectome. عمل العقد - nodes يعتمد على افرازات الناقلات العصبية. لذلك، للدواء المتعدد الوسائط، سوف تكون فعالية اكثر في تحقيق التوازن في المناطق التي يؤثر عليها.

 

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel