تأثير مثبط DPP4 فيلدجليبتين على مثبط تفعيل بلاسمينوجين 1 لدى مرضى السكري

تأثير مثبط DPP4 فيلدجليبتين على مثبط تفعيل بلاسمينوجين 1 لدى مرضى السكري

علاج السكري نوع 2 بالفيلدجليبتين قد يمنع تقدم مرض قلب وعائي أورطي، لدى مرضى السكري عبر تخفيض مستويات PAI-1 في مصل الدم وتحسين أيض الدهون الثلاثية

نشرت من ويب طب - الاثنين , 2 نوفمبر 2015

مثبطات DPP4 قد تؤثر على مستويات مثبط تفعيل البلازمينوجين 1 (PAI-1)  في المصل والمرتبط  بايض الدهون الثلاثية في الدم، وهو عامل  نذير من مرض القلب والاوعية الدموية لدى مرضى السكري.

البحث الذي استغرق 8 اسابيع، الافتراضي، العشوائي تم تخصيص مرضى سكري من النوع 2  غير المتوازنين بما فيه الكفاية للعلاج بالفيلدجليبتين-Vildagliptinء (59 ملغ مرتين يوميا، N = 49) وللعلاج بالدواء الوهمي N = 49. وكان عامل التاثير الرئيسي الذي تم قياسه كان التغيير بمستوى مثبط منشط البلازمينوجين-plasminogen ء(PAI-1). وكانت النتائج الثانوية التي تم قياسها هي التغيرات في  المصل لمستويات البروتينات الدهنية  الغنية بالدهون الثلاثية.

لوحظ في مجموعة الفيلدجليبتين انخفاضا كبيرا في مستوى PAI 1 في 16.3٪ (P <0.0001) وانخفاضا كبيرا في الدهون الثلاثية، الكولسترول remnant-like وبروتينات دهنية B في 12.1٪ (P = 0.002)، 13.9٪ (P = 0.003) و 9.5٪ (P <0.0001 )، على التوالي.

لوحظت تغييرات مماثلة في المجموعة الوهمية. حدد تحليل الانحدار متعدد المتغيرات التغير المطلق من المستويات الافتتاحية PAI1، ولكن ليس على مستوى السكر في الدم عند الصيام او الهيموجلوبين السكري، والعوامل التنبؤية المستقلة للتغيير في الدهون الثلاثية والكوليسترول remnant-like  وبروتينات دهنية  B.

وخلص الباحثون ان علاج السكري نوع 2 بالفيلدجليبتين قد يمنع تقدم مرض قلب وعائي اورطي، لدى مرضى السكري، عبر تخفيض مستويات PAI-1 في مصل الدم وتحسين ايض الدهون الثلاثية.
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel