تأثير weight sparing للأنسولين دتمير

تأثير  weight sparing للأنسولين دتمير

لم يتم بعد ايجاد الآلية الدقيقة لشرح التأثير، يبدو أن دمج الآليات المفترضة، بما في ذلك التأثيرات على الجهاز العصبي المركزي، يمكن أن تفسر ذلك

نشرت من ويب طب - الاثنين , 5 أكتوبر 2015

كثيرا ما يرتبط العلاج بالانسولين بزيادة الوزن غير المرغوب فيها. تحدث هذه الزيادة جزئيا نتيجة للتغيرات في توازن الطاقة، وكذلك بسبب الاثار الابتنائية للانسولين. هذه الزيادة في الوزن تزيد من خطر الاصابة بالامراض الاوعية الدموية الرئيسية (macrovascular) في المرضى الذين يعانون من مرض السكري، ولذلك يفضل التقليل منه اذا كان ذلك ممكنا. وقد اظهرت الدراسات السريرية ان الانسولين ديتمير (insulin detemir، الاسم التجاري:لبمير)، والذي هو نظير للانسولين الطبيعي، يؤدي الى تاثير فريد وهو weight sparing (الحد من زيادة الوزن)، مقارنة مع انواع الانسولين الاخرى.

وقد اظهرت الدراسات التي تمت مراجعتها مرارا وتكرارا ان الانسولين detemir يخفض استهلاك الطاقة. بالاضافة الى ذلك، فقد وجد ان التغيير في توازن الطاقة غير ناجم عن انخفاض حالات نقص سكر الدم.

في هذا المسح فحص الباحثون الاسباب المفترضة لهذا التاثير. من اجل فهم خصائص الانسولين detemir الفريدة، اقترحت عدة فرضيات. هذه الفرضيات تفحص العلاقة المتبادلة التي تجمع بين الرسائل في اتجاهين (صادر وارد efferent & afferent) بين الانسجة العضلية, الدماغ, الكبد, الكلى والدهون، كاستجابة للانسولين detemir وانواع الانسولين الاخرى. وقد اقترحت النماذج التالية: الانسولين detemir يمكن ان يؤدي لانخفاض في استهلاك الغذاء من خلال التاثير المباشر وغير المباشر على الجهاز العصبي المركزي; للانسولين detemir تاثير ايجابي على التمثيل الغذائي للجلوكوز في الكبد بسبب التاثير الانتقائي على الكبد، وكذلك اقترح ان الانسولين detemir يؤثر على توازن السوائل في الجسم عن طريق التاثير على الكلى.

ووفقا للمعلومات التي تم استعراضها في هذه المقالة، فتاثير الانسولين detemir على الوزن ربما يفسر من خلال دمج الفرضيات المذكورة. وقد اظهرت الدراسات التي تمت مراجعتها مرارا وتكرارا ان الانسولين detemir يخفض استهلاك الطاقة. بالاضافة الى ذلك، فقد وجد ان التغيير في ميزان الطاقة لا ينجم عن حالات نقص سكر الدم. وعلاوة على ذلك، يبدو ان التاثيرات على الجهاز العصبي المركزي ويمكن ان تكون بوساطة عمليات مباشرة، من خلال التحفيز غير المباشر بواسطة وسطاء طرفية و / او بواسطة رد الفعل الفسيولوجي المضاد (counter-regulatory) للانسولين من خلال تصحيح مستويات الانسولين بين الكبد والانسجة الطرفية. الادلة التي تدعم كل واحدة من الفرضيات موجودة في هذه الدراسة.

وخلص الباحثون الى ان تاثير الـ weight sparing، الجيد, للانسولين detemir يرجع الى انخفاض استهلاك الطاقة بوساطة مباشرة او غير مباشرة بواسطة الجهاز العصبي المركزي.

المصدر:

Russell‐Jones, D., Danne, T., Hermansen, K., Niswender, K., Robertson, K., Thalange, N., et al. (2015). The weight‐sparing effect of insulin detemir: A consequence of central nervous system‐mediated reduced energy intake? Diabetes, Obesity and Metabolism. DOI: 10.1111/dom.12493

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel