تادالافيل خيار علاجي لتنظيم الأعراض الثانوية في المسالك البولية السفلى في حالة تضخم البروستاتا الحميد

تادالافيل هو علاج فعال وجيد التحمل لدى الرجال المصابين بـ BPH-LUTS من الدرجة المتوسطة إلى الحادة.

نشرت من ويب طب - الخميس , 5 فبراير 2015

  قد يعاني الرجال من اعراض ثانوية في جهاز المسالك البولية السفلي (LUTS) بسبب التضخم الحميد في البروستاتا (Benign prostatic hyperplasia  - BPH)، مثل الحاح او كثرة التبول، تكرار التبول، التبول الليلي، صعوبة التبول، ضعف تدفق البول او الافراغ غير الكامل للمثانة. التنظيم الفعال للـ BPH-LUTS يتطلب دراسة متانية للعديد من العوامل، بما في ذلك شدة الشكاوى، وجود مرض اضافي، القدرة على تحسين الاعراض وجودة الحياة ( Quality of life - QOL)، وفي المقابل الاثار الجانبية المحتملة. قيمت عدة دراسات سريرية استخدام مثبطات (phosphodiesterase-5 - PDE-5) فوسفودايستريز من نوع 5 في الحد من الاعراض; ومع ذلك، فالتادالافيل (Tadalafil) هو الـ PDE5 الوحيد المسموح به لهذا الغرض، وكذلك عند الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب (Erectile dysfunction  - ED) بالتزامن مع BPH.

فحص هذا المسح المقالات التي قيمت فعالية التادالافيل لدى المرضى الذين يعانون من الاعراض والعلامات الثانوية للـ BPH مع او بدون ED، والتي ادت الى موافقة الجهات التنظيمية في الولايات المتحدة واوروبا. في الدراسات التي فحصت الجرعة والتاثير، اظهرت النتائج ان علاج التادالافيل ادى الى تحسن كبير في حدة اعراض البروستاتا وفقا للمقياس الدولي لتقييم اعراض البروستاتا (International Prostate Symptom Score - IPSS) بعد 12 اسبوع من العلاج بالتادالافيل بجرعة 5 ملغ مرة واحدة يوميا. ظهر تحسن كبير  ذو دلالة احصائية وفقا للتصنيف العالمي لمؤشر تضخم البروستاتا الحميد والمؤشر الدولي لوظائف الانتصاب: Benign Prostatic Hyperplasia Impact Index IPSS subscores، IPSS QOL، International Index of Erectile Function. التحسن في الاعراض البولية لوحظ بغض النظر عن عمر المريض، علاج سابق بحاصرات الفا 1، شدة الشكاوى او حالة اضطراب الانتصاب.

خلص الباحثون الى انه في حين ان التادالافيل هو دواء شائع جدا للعلاج التقليدي للرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب، فهو يشكل بالمقابل علاجا فعالا وجيد التحمل للرجال المصابين بـ BPH-LUTS بدرجة متوسطة الى حادة.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel