تبين أن القرص المنوم التجريبي سوفوريكسانت (Suvorexant) ناجع لمن يعانون من الأرق

في بحث سريري من الدرجة 3، تبين أن الدواء Suvorexant، وهو مضاد للمستقبِل أوريكسين (Orexin)، آمن وناجع أكثر من العلاج الوهمي

نشرت من ويب طب - الخميس , 5 مارس 2015

ان سوفوريكسانت (Suvorexant (MK-4305 هو دواء تجريبي، اذ تبين من ابحاث سابقة انه ناجع للارق (Insomnia)، وذلك من خلال علاج دام 3 اشهر. الدواء هو مقاوم للمستقبل اوريكسين (Orexine). كان هدف هذا البحث السريري من الدرجة 3، والذي تم تمويله من قبل شركة الادوية ميرك (Merck)، هو تقييم الجانب السريري للدواء خلال فترة علاجية دامت اكثر من سنة. لقد اشتركت في البحث 106 مراكز من الولايات المتحدة، استراليا، اوروبا وجنوب افريقيا.

تم تقسيم المشتركين من جيل 18 فما فوق والذين يعانون من الارق الاولي، بشكل عشوائي، مزدوج التعمية بنسبة 1:2، من اجل تناول Suvorexant (بجرعة 40 ملغم للمشتركين دون جيل 65، و-30 ملغم للمشتركين الذين يتجاوز جيلهم 65 عاما)، او تلقي علاج وهمي قبل النوم على مدار سنة، انتقل المشتركين من بعدها، ولمدة شهرين، من مجموعة العلاج الى مجموعة العلاج الوهمي، او انهم استمروا في العلاج. استمرت مجموعة العلاج الوهمي في تلقي العلاج الوهمي.

كان الهدف الاول للبحث هو اختبار امانة العلاج وامكانية تحمله على مدار سنة. كان الهدف الثانوي هو اختبار نجاعة العلاج وفقا لتقارير المرضى الشخصية بشان مدة النوم وزمن النوم العميق على مدار الشهر الاول من العلاج. تم توزيع ما يقارب 800 مشترك بشكل عشوائي، ومن بينهم اكثر من 60% ممن اكملوا سنة كاملة من العلاج بنسبة متشابهة بين المجموعتين. 69% و-64% من مجموعتي العلاج والعلاج الوهمي بالملاءمة عانوا من اعراض جانبية اثناء العلاج. تم ظهور اعراض شديدة بـ 5% و-7% من مجموعة العلاج والعلاج الوهمي بالملائمة. تم الاقرار عن اكثر الاعراض الجانبية انتشارا، وهي النعاس، من قبل 13% ممن تلقوا العلاج بالدواء، بالمقارنة مع 3% ممن تلقوا العلاج الوهمي.

في الشهر الاول من العلاج، حسن Suvorexant بشكل كبير من مؤشر فترة النوم (39 دقيقة مقابل 16 دقيقة؛ P<0.0001) ومن مدة النوم العميق الذي تم الاقرار عنهم من قبل المشتركين.

بالمجمل، تبين للباحثين ان Suvorexant كان امنا ومحتملا جدا خلال السنة التي قدم فيها العلاج لمن يعانون من الارق، وكان ناجعا اكثر من العلاج الوهمي في تحسين مؤشرات النوم التي تم اختبارها في البحث.

المصدر: Michelson D, Snyder E, Paradis E, et al. Safety and efficacy of suvorexant during 1-year treatment of insomnia with subsequent abrupt treatment discontinuation: a phase 3 randomised, double-blind, placebo-controlled trial. Lancet Neurol. 2014;13(5):461-471

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel