تثبيط خلايا من نوع بودوسيت (Podocytes B7-1) قد يكون استراتيجية لمنع او علاج اعتلال الكلى السكري

تثبيط خلايا من نوع بودوسيت (Podocytes B7-1) قد يكون استراتيجية لمنع او علاج اعتلال الكلى السكري

أظهرت دراسة ان العلاج بمثبطات خلايا البودوسيت (Podocytes B7-1) في حيوانات المختبر قد منع الارتفاع بإفراز الالبومين (Albumin) في البول وحسن من حالات امراض الكلى.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

اصابة خلايا البودوسيت (Podocytes) والمعاناة من بيلة الالبومين (Albuminuria) الناتجة عن ذلك هي سمات تميز اعتلال الكلى السكري، ولكن ليس هنالك حاليا علاج مستهدف (موجه) مصمم للتعامل مع هذا الضرر او منعه.

في الدراسة التي نشرت في مجلة الجمعية الاميركية لامراض الكلى (JASN) عرض الباحثون كيف يلعب جزيء ال B7-1/CD80 دورا هاما في الضرر الكلوي الناتج عن داء السكري من نوع 2. في خزعة من كلى لمرضى الذين يعانون من داء السكري 2 وجدوا ان خلايا البودوسيت (Podocytes B7-1) تمر بعملية استقراء. بالاضافة الى ذلك، كشفت دراسات جينية ووبائية عن العلاقة بين تعدد الهيئات لاثنين من النوكليوتيدات المنفردة في الجين B7-1 وبين اعتلال الكلى السكري.  بالاضافة الى ذلك، مستويات عالية من الشكل الايزوفورمي (isofrom) القابل للذوبان B 7-1  الذي يربط CD-28، مرتبط بتطور مرض كلوي شديد لدى المرضى الذين يعانون من داء السكري نوع 2.

في التجارب المختبرية - مستويات الجلوكوز المرتفعة عجلت من ال upregulation للكيناز المرتبط بال3 Phosphatidylinositol التابع ل Podocytes B7-1، والتعبير المتزايد للشكل المنتبذ لخلايا البودوسيت (Podocytes B7-1) زاد من موت الخلايا المبرمج وادى الى تدمير الهيكل الخلوي (Cytoskeleton).تم عكس هذه العمليات بواسطة مثبط CTLA4-IG : B7-1. كذلك في النموذج الحيواني لاعتلال الكلى السكري شوهد تواجد ل Podocytes B7-1 والعلاج ب CTLA4-Ig منع الارتفاع بافراز الالبومين في البول وحسن من حالة هذه الامراض في هذه الحيوانات.

للتلخيص، هذه النتائج اشارت الى ان تثبيط B7-1 هي استراتيجية علاجية محتملة لمنع او علاج اعتلال الكلى السكري. 

المصدر :  Fiorina P، Vergani A، Bassi R، et al. Role of Podocyte B7-1 in Diabetic Nephropathy. JASN. 2014;25(7):1415-1429.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel