تثبيط هرمون الغدة الدرقية في الأورام السدوية المعدية المعوية (GIST)

يجب فحص مستويات هرمون الغدة الدرقية- Thyrotropin لدى المرضى الذين يعانون من الأورام السدوية المعدية المعوية الكبيرة كل شهر وعلاجها بجرعات عالية بواسطة بدائل هرمون الغدة الدرقية

نشرت من ويب طب - الأحد , 15 مارس 2015

في مقالة جديدة،  نشرت في مجلة NEJM، عرض باحثون من بوسطن حالة مريض يعاني من الورم السدوي المعدي المعوي (Gastrointestinal stromal tumor  -(GIST الكبير ومن نقص نشاط حاد في الغدة الدرقية.

من خلال دراسة هذه الحالة، كما يروي الباحثون، فانهم توصلوا الى نتائج تشير الى ان الاورام السدوية المعدية المعوية الكبيرة يمكن ان تؤدي الى زيادة انتاج انزيم D3، الذي يؤدي بدوره الى تثبيط هرمون الغدة الدرقية. في هذه الحالة ينبغي اعطاء جرعة عالية جدا من بديل هرمون الغدة الدرقية.

وقد وصفت هذه الظاهرة سابقا بالنسبة لاورام اخرى, مثل الاورام الوعائية لدى الاطفال وفي تقارير قليلة فيما يتعلق باورام الاوعية الليفية الدموية. الاورام السدوية المعدية المعوية لا تستجيب للعلاج الكيميائي التقليدي، ولكنها تستجيب لمثبطات التيروزين كيناز: ايماتينب (Imatinib- Glivec) والسونيتينيب (sunitinib- Sutent, Pfizer).

استخدام هذه الادوية يحسن النتائج لدى المصابين بهذه الاورام، ولكنه يرافق باثار جانبية، بما في ذلك نقص نشاط الغدة الدرقية. وقد اقترحت مجموعة متنوعة من الاليات لتفسير نقص نشاط الغدة الدرقية المصاحب للعلاج، بما في ذلك انخفاض في عملية اكسدة اليود وتراجع في الخصائص الغدية الشعرية، ولكن يبدو ان الالية متعددة المتغيرات.

في هذه الحالة يعرض الباحثون حالة نقص نشاط للغدة الدرقية - Hypothyroidism النابع من الورم نفسه. في المستوى الجيني الجزيئي، بما ان D3 ينتمي الى مجموعة من DLK1-DIO3 الذي يطبع في الكروموسوم 14q32، ونحو ثلثين من حالات  الـ GISTs تتميز بحالة احاد الصبغي (Monosomy) في الكروموسوم 14 او نقص جزئي لل 14q، فيمكن ان النقص في الاسكات اللاجني- Epigenetic يسهم في التعبير الزائد لل- D3.

على المستوى السريري، فمن الممكن ان التعبير الزائد -overexpression لل- D3  ينبع من العلاج بادوية من عائلة مثبطات التيروزين كيناز، ولكن هناك حاجة لاجراء المزيد من الابحاث في هذا المجال بواسطة فحص الاورام قبل وبعد العلاج بمثبطات التيروزين كيناز.

يلخص الباحثون النتائج بما يلي:   ان المرضى الذين يعانون من اورام ال- GISTs الكبيرة، خاصة عند وجود اعراض نقص نشاط الغدة الدرقية، يجب اجراء فحوص شهرية لمستويات الهرمون المحفز للغدة الدرقية لديهم، واذا لزم الامر اعطاءهم علاج بجرعات اعلى من المعتاد، ببدائل هرمون الغدة الدرقية للحصول على مستوى طبيعي، وبذلك منع المضاعفات المرتبطة بنقص نشاط الغدة الدرقية لديهم.

المصدر: Maynard MA, Marino-Enriquez A, Fletcher JA, et al. Thyroid Hormone Inactivation in Gastrointestinal Stromal Tumors. N Engl J Med 2014; 370:1327-1334

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel