تحديث المبادئ التوجيهية لمكافحة الروماتيزم لعلاج التهاب المفاصل الصدفي

تحديث المبادئ التوجيهية لمكافحة الروماتيزم لعلاج التهاب المفاصل الصدفي

في نهاية عام 2015 قامت جمعية EULAR بتحديث المبادئ التوجيهية والتوصيات للعلاج الدوائي والاستراتيجيات لتحقيق أفضل النتائج للمرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الصدفي

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 9 مارس 2016

منذ نشر المبادئ التوجيهية من قبل الجمعية الاوروبية لمكافحة الروماتيزم (European League Against Rheumatism- EULAR) للعلاج الدوائي لالتهاب المفاصل الصدفي (psoriatic arthritis- PsA) في عام 2012، ظهرت ادلة جديدة ومستحضرات علاجية جديدة.

لتحديث المبادئ التوجيهية من عام 2012، اجريت مراجعة منهجية للادبيات الطبية للعلاجات الدوائية بالنسبة لـ PsA، ونتيجة لذلك، تم صياغة المبادئ التوجيهية الجديدة على اساس ادلة واراء الخبراء من 34 عضوا من فرقة العمل. تم تخصيص درجات للادلة ولمدى القوة للتوصيات.

تتالف المبادئ التوجيهية المنقحة من خمسة مبادئ شاملة وعشر توصيات، وهي تغطي جميع الادوية لعلاج PsA, بدءا بالادوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية (non-steroidal anti-inflammatory drugs - NSAIDs) وانتهاء بالادوية التقليدية, الاصطناعية او البيولوجية، المضادة للروماتيزم، التي تغير مسار المرض (disease-modifying antirheumatic drugs- DMARDs). وذلك، بغض النظر عن الية عمل الدواء، مع التعديل بحسب ظهور الاعراض المفصلية والغير مفصلية لـ PsA، ولكن مع التركيز على مشاركة العضلات والعظام.

هذه المبادئ الشاملة تتطرق لضرورة التعاون في عملية اتخاذ القرارات واهداف العلاج. هذه التوصيات تتعامل مع الـ DMARDs التقليدي والاصطناعي كعلاج اولي بعد فشل العلاج بـ NSAIDs والعلاج الموضعي للمرض النشط، ثم، اذا لزم الامر، يتم اعطاء العلاج بـ DMARDs البيولوجي او DMARDs الاصطناعي محدد الهدف.

الـ DMARDs البيولوجي الاول في معظم الحالات يكون حاصر TNF (؛ tumour necrosis factor). يمكن استخدام الـ DMARDs البيولوجية التي تعمل ضد الانترلوكين (Interleukin؛) 12 و- 23 (Ustekinumab - Stelara) او 17 (Secukinumab) في الحالات التي لا يمكن فيها استخدام حاصرات TNF، ويمكن استخدام الـ DMARDs التقليدية والاصطناعية، مثل Apremilast (phosphodiesterase 4-inhibitor)، عندما لا يمكن استخدام الـ DMARDs البيولوجية.

اذا فشلت استراتيجية الـ DMARDs البيولوجية الاولى، يمكن استخدام الـ DMARDs اخر او بيولوجي او تقليدي واصطناعي.

المبادئ التوجيهية المنقحة توفر اجماع على العلاج الدوائي للـ PsA واستراتيجيات لتحقيق النتائج المثلى، التي تعتمد على الجمع بين الادلة البحثية واراء الخبراء.

 

المصدر: Ane Lilleøre Rom, Chun Sen Wu, Jørn Olsen, Damini Jawaheer, Merete Lund Hetland,Bent Ottesen, Lina Steinrud Mørch; European League Against Rheumatism (EULAR) recommendations for the management of psoriatic arthritis with pharmacological therapies: 2015 update;Ann Rheum Dis 2016;75:499-510 Published Online First: 7 December 2015doi:10.1136/annrheumdis-2015-208337

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel