تحليل العوامل الوراثية، الرابط الجيني والتدخين في تطوير الأورام الخبيثة

تحليل العوامل الوراثية، الرابط الجيني والتدخين في تطوير الأورام الخبيثة

وجدت دراسة أن انواع السرطان المختلفة لا تشترك في صفات وراثية متشابهة، والتدخين يرتبط بربع سرطانات الرئة وعُشر حالات سرطان المثانة

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 13 يناير 2016

اظهرت الدراسات التي بحثت العلاقات بين الاقارب ان هناك تراكم عائلي لمرض السرطان. قيمت هذه الدراسة الحالية عامل الوراثة والعلاقة الوراثية التي تعزى للاثر التراكمي للتعدد الشكلي لوحيد النوكليوتيدات (single-nucleotide polymorphisms – SNPs) على السرطان في 13 من المواقع التشريحية.

بين عامي 2007 و 2014، جمع المعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة البيانات من ابحاث وراثية (genome-wide association studies – GWAS) لحوالي 49,492 - من مرضى السرطان و 34,131 من معالجي الرقابة.

الطريقة الجديدة للنماذج المدمجة، جنبا الى جنب مع البيانات من GWAS، قدرت العوامل الوراثية لانواع سرطان معينة، ودرجة التوريث التي تعزى الى تدخين السجائر والسرطانات المرتبطة بالتدخين، والعلاقة الوراثية بين ازواج من انواع السرطان.

كانت وراثة GWAS ذات دلالة احصائية تقريبا في جميع المواقع التشريحية التي تم فحصها. واظهر تقييم الوراثة المتكامل لخصائص التدخين المتعددة بانها يمكن ان تعزى الى 24٪ على الاقل للوراثة من سرطان الرئة و 7% من وراثة سرطان المثانة للخصائص الجينية المرتبطة بالتدخين.

وكانت معظم ازواج انواع السرطان التي بحثت دون وجود ادلة على وجود صلة قوية وراثية. وجدت فقط اربعة ازواج من انواع السرطان مع العلاقات الاحصائية الكبيرة، ولا سيما سرطان الكلى وسرطان الخصية (ρ = 0.73)، سرطان الغدد الليمفاوية المبسطة الخلايا B الكبيرة والعظمية لدى الاطفال (ρ = 0.53)، سرطان الغدد الليمفاوية مبسطة خلايا B، سرطان الدم الليمفاوي المزمن (CLL ء) ( Ρ = 0.51) وسرطان المثانة وسرطان الرئة (Ρ = 0.35).

واظهر تحليل الروابط، ان التركيبة الوراثية لسرطان الرئة يتفاوت بين السكان من المدخنين من مصدر اوروبي وغير المدخنين من اصل اسيوي. قد تشير هذه النتيجة الى ان سبب وراثي لانشاء مرض مماثل يختلف من حيث عدد السكان والتعرض لعوامل بيئية.

ووفقا للباحثين، فان هذه النتائج تسلط الضوء التركيبة الجينية للسرطان وتقدم موضوعات جديدة للبحث.

المصدر: Analysis of Heritability and Shared Heritability Based on Genome-Wide Association Studies for 13 Cancer Types; JNCI J Natl Cancer Inst (2015)107 (12): djv279doi: 10.1093/jnci/djv279

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel