تخطيط صدى القلب للأشخاص بجيل 100 وما فوق: اضطرابات وظائف القلب شائعة

تخطيط صدى القلب للأشخاص بجيل 100 وما فوق: اضطرابات وظائف القلب شائعة

وجدت دراسة فحصت بواسطة تخطيط صدى القلب الاشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 100 نتائج غير طبيعية والتي ربما تنبع من التغيرات الفسيولوجية المرتبطة بالسن وأمراض القلب والأوعية الدموية

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 9 مارس 2016

فحصت هذه الدراسة خصائص تخطيط صدى القلب (Echocardiogram) لدى المسنين الذين اعمارهم 100 وما فوق (المعمرين centenarians) الذين يعيشون في مقاطعة لوجو في اسبانيا.

ضمن دراسة مراقبة مع متابعة استعادية لمعالجين في جيل 100 سنة وما فوق، والذين يعيشون في اقليم لوجو في اسبانيا، تم اجراء فحوصات تخطيط صدى القلب لجميع المعالجين في هذه السن الذين تمكنوا من الوصول الى العيادة. تم اجراء اختبارات تخطيط صدى القلب ثنائية الابعاد وتخطيط صدى القلب دوبلر (Doppler) الغير باضع (عبر الصدر، transthoracic)، وفقا لزوايا التصوير والاجراءات التقليدية.

16 معالج في جيل 101 + 1.3سنوات وافقوا على اجراء الفحوصات. كان 50٪ من المشاركين مصابين بارتفاع ضغط الدم، وكان 93٪ مع عامل خطر واحد على الاقل للاصابة بالامراض القلبية الوعائية، دون فرق بين الجنسين عدا التدخين (71.4٪ من الرجال، بالمقارنة مع 0٪ من النساء، P = 0.005). كثرة الادوية (polypharmacy) كانت نتيجة شائعة، وتناول المشاركون في المتوسط 3.5 (+1.7) دواء في اليوم.

كان 37.5٪ من المشاركين مع علامة اعلى من 2 في مؤشر تشارلسون (Charlson index - يقدر فرص الوفيات خلال عشر سنوات وفقا للحالة المرضية الموجودة)، العلامة المتوسطة في مؤشر بارتل (Barthel index - يقيم القدرات الوظيفية في اداء المهام اليومية) كانت 59.4 (+ 36.1).

خلال الزيارات المنزلية، تم العثور على ثلاثة مرضى مصابين بالرجفان الاذيني (atrial fibrillation). ولم يكن لدى اي من المرضى نتائج سليمة في الاختبارات تخطيط صدى القلب. تم العثور على فرط نمو (تضخم) في البطين الايسر لدى 43٪ من المرضى، اضطراب في الاداء الانقباضي (مقطع الكسر القذفي [ejection fraction] في البطين الايسر اقل من 55٪)، وجد لدى31٪ من المرضى. لم يتم العثور على حالات اضطراب شديد في الاداء الانقباضي. تم العثور على اضطراب في الاداء الانبساطي في البطين الايسر لدى 56.3٪ من المرضى. وكان قطر الاذين الايسر اكبر من 40 ملم لدى ثمانية مرضى (50٪).

كانت الاضطرابات الخفيفة او المتوسطة في الصمامات نتيجة شائعة (93٪)، وكان هناك في كثير من الاحيان قصور في الصمام التاجي او الصمام الابهري (mitral or aortic regurgitation). لم تلاحظ فروق بين الجنسين.

في الملخص، المشاركين في الدراسة الذين اعمارهم 100 او اكثر كانوا مع نتائج غير طبيعية لفحص تخطيط صدى القلب، والتي تنبع على ما يبدو من التغيرات الفسيولوجية المرتبطة بالعمر وامراض القلب والاوعية الدموية المزمنة. ومع ذلك، لم يلاحظ اي تغييرات هيكلية كبيرة لدى مجموعة الدراسة.

 

المصدر: R. Rabuñal-Rey, J.C. Piñeiro-Fernández, R. Monte-Secades, A. Testa-Fernández, P. Ventura-Valcárcel;Study of cardiac structure and function assessed by echocardiography in patients older than 100 years;European Gariatric Medicine, Volume 7, Issue 1, February 2016, Pages 86–89.

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel