علاقة القصور الكلوي بالآنف والأذن والحنجرة

علاقة القصور الكلوي بالآنف والأذن والحنجرة

كان المرضى الذين يعانون من التهاب الأوعية الدموية المرتبط بمضادات ANCA وأعراض الأنف والأذن والحنجرة بميل أقل للإصابةبالقصور الكلوي وأي تورط للمفاصل ، الجلد أو الرئتين

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 16 سبتمبر 2015

اختبر الباحثون في هذه الدراسة المستقبلية اذا كان تدخل الاذن والانف والحنجرة (ENT) يرتبط بالنتائج من خزعة الكلى ووظيفة الكلى لدى المرضى الذين يعانون من التهاب الاوعية الدموية الذي يرتبط بمضادات ANCA  (ANCA-associated vasculitis, AAV).

وشملت الدراسة بيانات عن المرضى الذين يعانون من AAV ممن تم تشخيصهم حديثا من ثلاث دراسات  دولية.

ولبحث العلاقة بين تدخل الاذن والانف والحنجرة وبين  معدل  الترشيح الكبيبي الكلوي التقريبي (EGFR) عند التشخيص وبعد خمس سنوات، اجريت تحليلات انتكاسية متعددة - المتغيرات شملت المتغيرات السريرية والتاريخية - الباثولوجية.

ولبحث فيما اذا كانت تلك النتائج محددة لتدخل الاذن والانف والحنجرة، اجري تحليل مقارن بين (EGFR) وصور تمثيلية مسبقة اخرى للمرض (الام المفاصل او التهاب المفاصل، ومشاركة   الجلد او الرئتين).

من بين 414 معالجا عانوا من AAV، كانت لدى 185 منهم مشاركة للاذن والانف والحنجرة. معدل الـ eGFR في بداية البحث كان 39.16 ml/min/1.73 m2 للمعالجين مع تدخل الاذن والانف والحنجرة و 23.88 ml/min/1.73 m2 للمعالجين الذين لم يعانوا من هذه المضاعفات.

هذا وارتفعت قيمة الـ eGFR بالمعدل بـ6.76  ml/min/1.73 m2  على كل اشارة اضافية للانف الاذن الحنجرة. المعالجون مع تدخل الاذن والانف والحنجرة كانوا مع وجود نسبة اقل من التليف الخلالي (interstitial fibrosis) و -tubular atrophy,  وكانوا مع تكهن  افضل من الناحية التاريخية - الباثولوجية ، كما وجد في  خزعات الكلى، بالمقارنة مع المعالجين دون تدخل الاذن والانف والحنجرة.

كشفت تحليلات انتكاسية متعددة - المتغيرات شملت المتغيرات السريرية والتاريخية - الباثولوجية ان تدخل الاذن والانف والحنجرة مرتبط بقيم eGFR في نقطة البداية، وبعد خمس سنوات من المتابعة. لم يكن هناك اي علاقة بين قيم eGFR في نقطة البداية، وبعد خمس سنوات من المتابعة والام المفاصل،التهابات المفاصل ومشاركة الجلد او الرئة، وهي نتيجة تدل على ان نتائج الدراسة التي كشفت هي محددة لتدخل الاذن والانف والحنجرة .

تدخل الاذن والانف والحنجرة لدى المعالجين مع AAV يتعلق بنتائج مشجعة  لخزعة الكلى والاداء الجيد للكلى. وتشير نتائج البحث، انه قد تكون هناك  ظواهر مختلفة من AAV، التي يمكن تعريفها وفق تدخل الاذن والانف والحنجرة .

المصدر:

Chinar Rahmattulla, Robert A. F. de Lind van Wijngaarden, Annelies E. Berden,Herbert A. Hauer, Oliver Floßmann, David R. W. Jayne, Gill Gaskin, Niels Rasmussen,Laure-Hélène Noël, Franco Ferrario, Rüdiger Waldherr, Ron Wolterbeek, Arda Göçeroğlu, Charles D. Pusey, E. Christiaan Hagen, Jan A. Bruijn, Ingeborg M. Bajema, and the European Vasculitis Study Group (EUVAS)

Renal function and ear, nose, throat involvement in anti-neutrophil cytoplasmic antibody-associated vasculitis: prospective data from the European Vasculitis Society clinical trials

Rheumatology (2015) 54 (5): 899-907 doi:10.1093/rheumatology/keu357

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel