تدعو منظمة الصحة العالمية لخفض نسبة وفيات الأمهات

تدعو منظمة الصحة العالمية لخفض نسبة وفيات الأمهات

دراسة حديثة حول هذا الموضوع التي تبين الوضع حول العالم، نشرت في نهاية الاسبوع في مجلة The Lancet

نشرت من ويب طب - الاثنين , 16 نوفمبر 2015

وضعت منظمة الصحة العالمية هدفا عالميا جديدا، انه يجب حتى عام 2030 خفض معدل وفيات النساء اثناء الولادة الى اقل من 70 حالة لكل 100 الف ولادة.

تقرير حول هذا الموضوع، الذي اظهر نسبة الوفيات الحالية، والتوقعات فيما يتعلق بمكافحة هذه المشكلة الطبية، صدر في نهاية الاسبوع في مجلة The Lancet.

يظهر من التقرير، الذي يستند الى بيانات من -171 دولة من بين الـ 183 دولة الاعضاء في منظمة الصحة العالمية انه في السنوات ال 25 الماضية، انخفضت نسبة الوفيات اثناء الولادة في جميع انحاء العالم - وخاصة في البلدان المتخلفة والنامية – بـ 44٪.

توفي حوالي -303,000 امراه في عام 2015 من المضاعفات اثناء الحمل او اثناء الولادة او خلال ستة اسابيع من بعد الولادة، بالمقارنة مع 532,000 في عام 1990. مسؤولون من منظمة الصحة العالمية وصفوا ذلك بانه تقدم كبير.

ومع ذلك، وقعت 99٪ من وفيات النساء الحوامل بعد الولادة في البلدان النامية او المتخلفة. البلد الاوروبي الوحيد في القائمة التي نشرتها المنظمة فيما يتعلق بالبلدان الموجود بها هذه المشكلة هي رومانيا.

قالت منظمة الصحة العالمية انه في 39 بلدا، بما في ذلك ايران, سوريا, الاردن ومصر، كان هناك تقدم كبير في الحد من الوفيات الناجمة عن الحمل والولادة. اظهرت دول شرق اسيا اكبر قدر من التقدم في تحسين الوضع في هذا الصدد، بما في ذلك انخفاض نسبة الوفيات من 95 لكل 100 الف ولادة حية في عام 1990 الى 27 لكل 100 الف في هذا العام. في مناطق اخرى من اسيا الوضع اكثر سوءا، ونسب عالية جدا من الوفيات لكل 1000 ولادة تسجل سنويا في افريقيا.

 

للتقرير الكامل الرجاء الضغط هنا

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel