تدهور وظيفة البطين الأيسر بعد عملية زراعة الرئة

تدهور وظيفة البطين الأيسر بعد عملية زراعة الرئة

وجد بحث أنه في حين تُحسن زراعة الرئة من وظيفة البطين الأيمن، فإن الإداء الانبساطي والانقباضي للبطين الأيسر يتدهور بشكل ملحوظ بعد الزراعة

نشرت من ويب طب - الاثنين , 5 أكتوبر 2015

خلل الاداء للقلب يعتبر احد عوامل بطلان (contraindication) زراعة الرئة. ففي حين انه من المفترض ان يتحسن اداء البطين الايمن بعد زراعة الرئة،  فان الاختلال الوظيفي في البطين الايسر هو الذي يحدد عادة الاهلية لزراعة الرئة. 

ومع ذلك، لم يتم بعد اختبار التغيرات في وظيفة القلب قبل وبعد زراعة الرئة بشكل صحيح. لهذا السبب، استعرض الباحثون اختبارات صدى نبضات القلب لـ 49 ممن خضعوا لزراعة الرئة قبل وبعد الزراعة وكذلك نتائج اختبار التحمل (cardiopulmonary exercise tests).

اظهر جميع المعالجين تحسنا كبيرا بعد زراعة الرئة في القدرة على ممارسة النشاط البدني وخصائص البطين الايمن، وفقا لتقييم صدى-القلب (تغيير في RV fractional area change: من-36.7% قبل الزراعة لـ41.5% بعدها, RV strain: من 15.5- لـ 18.0-, RV E/E: من 8.4 لـ 7.7).

لم يتغير المقطع العادم من البطين الايسرفي اعقاب زراعة الرئة التالية (من  58.7 الى 57.5)، ولكن اظهر 20 معالجا هبوطا  بنسبة اعلى 10٪ من القسم العادم من البطين الايسر بعد زراعة الرئة (من  61.5٪ الى  47.3٪) وزيادة في LV E / E '(من  11.8 الى  12.9). 

هذا وكشف تحليل انحدار  لوجستي متعدد المتغيرات ان LV E / E قبل الزراعة كان مرتبطا بانخفاض في القسم العادم من البطين الايسر بعد زراعة الرئة (نسبة الارجحية: 1.38). علاوة على ذلك،  اظهرت بيانات المعالجين مع  strain بان  الـ strain المنخفض قبل الزراعة يرتبط بشكل مستقل بانخفاض في القسم العادم من البطين الايسر بعد زراعة الرئة (نسبة الارجحية: 1.29).

في حين لوحظ تحسن في وظيفة البطين الايمن بعد زراعة الرئة، فان الاداء الانبساطي والانقباضي للبطين الايسر يتدهور بشكل ملحوظ بعد الزراعة. كما  ان اختلال الوظيفة الانبساطية في البطين الايسر قبل زراعة الرئة يزيد من خطر حدوث مزيد من التدهور في القسم العادم من البطين الايسر بعد الزراعة.

المصدر:

Tomoko S. Kato, Hilary F. Armstrong, P. Christian Schulze, Matthew Lippel, Atsushi Amano, Maryjane Farr, Matthew Bacchetta, Matthew N. Bartels, Marco R. Di Tullio, Shunichi Homma, Donna Mancini; Left and Right Ventricular Functional Dynamics Determined by Echocardiograms Before and After Lung Transplantation; The American Journal of Cardiology,

Volume 116, Issue 4, Pages 652–659

 

 

 

 

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel