تراكم الدهون داخل البطن يتنبأ بالتقدم السريع لسرطنة خلايا الكبد

تراكم الدهون داخل البطن يتنبأ بالتقدم السريع لسرطنة خلايا الكبد

يرتبط التراكم الكبير للدهون داخل البطن بالتشخيص السيء لدى المرضى الذين يعانون من سرطنة متقدمة لخلايا الكبد

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 11 نوفمبر 2015
ارتبطت القياسات البشرية سابقا لمقاومة العلاج الذي يمنع تشكيل الاوعية الدموية الجديدة (مضاد لنشوء الاوعية - Anti angiogenic) والبقاء على قيد الحياة.
وشملت هذه الدراسة باثر رجعي المرضى الذين يعانون من سرطانة الخلايا الكبدية (hepatocellular carcinoma) والذين عولجوا بـ (Sorafenib - Nexavar) او (Brivanib) في السنوات 2008-2011.
 
تم تقييم القياسات البشرية عن طريق التصوير المقطعي المحوسب (CT)، كما تم تقييم العلاقة بين هذه القياسات وسمية الدواء، والاستجابة الاشعاعية ومعدلات البقاء العامة على قيد الحياة.
 
عموما، شمل  التحليل النهائي  52 مريضا مع  سرطان الكبد من الدرجة B ء(38٪) وC ء(62٪) وفقا لعيادة Barcelona Clinic Liver Classification ء(BCLC)،  مستويات α-fetoprotein  بين 29554 ± 85654 نانوجرام في المليلتر في المتوسط  وبقاء شامل على قيد الحياة 10.5 شهرا في المتوسط .
وارتبط تهدل العضلات (sarcopenia) مع نسبة عالية من متلازمة الايدي والقدمين (hand–foot syndrome).
 
وجدت علاقة واضحة  بين التصنيف وفق معاييرmRECIST ء(Modified Response Evaluation Criteria In Solid Tumours) ولـ Choi، ولكن ليس RECIST، وفرص البقاء على قيد الحياة.
ارتبط غياب وجود متلازمة اليدين والقدمين بتراكم كبير للدهون داخل البطن (visceral fat) بمرض متقدم، وفقا لتقديرات معايير RECIST وmRECIST.
 
وجد التحليل متعدد المتغيرات، ان التراكم الكبير للدهون داخل البطن (نسبة الخطر، HR 3.6)، وانخفاض كتلة الجسم (HR: 1،8) ووجود متلازمة اليدين والقدمين (HR  : 1.8) يرتبط بشكل كبير مع البقاء على قيد الحياة.
 
وجدت تحليلات متعددة المتغيرات تعتمد على الوقت ان الميزة الوحيدة المتعلقة بالبقاء هي تراكم الدهون داخل البطن لفترة طويلة.
 
حجم الدهون في منطقة البطن يرتبط مع بقاء المرضى الذين يعانون من سرطانة الخلايا الكبدية على قيد الحياة، ويمكن ان يكون عاملا اساسيا في التنبؤ للمقاومة الرئيسية  لمثبطات التيروزين كيناز Tyrosine kinase.
 
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel