ترتبط المستويات العالية من الاديبونيكتين بمرض القلب والوفيات لدى البالغين

ترتبط المستويات العالية من الاديبونيكتين بمرض القلب والوفيات لدى البالغين

وجدت دراسة شملت الشباب من خلفيات عرقية مختلفة أن المستويات العالية من Adiponectin تزيد بشكل كبير ومستقل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 12 يناير 2016

اديبونيكتين (Adiponectin) هو عنصر هام في عدد من المسارات الايضية في الجسم. اظهرت الدراسات التي قيمت العلاقة بين النتائج السريرية للاديبونيكتين في اوساط كبار السن نتائج متضاربة.

تناولت هذه الدراسة العلاقة بين اديبونيكتين والوفيات الناجمة عن مرض القلب والاوعية الدموية بين الشباب، مع مجموعة متنوعة من الخلفيات العرقية.

اجري تحليل البيانات للمشاركين في دراسة القلب في دالاس (Dallas Heart Study)، والذين كانوا يخلون من مرض القلب والاوعية الدموية في خط الاساس، وخضعوا لمسح مستويات الاديبونيكتين العامة في السنوات 2000-2002.

وكان الناتج الرئيسي الذي تم اختباره هو الوفيات لكل سبب كان على مدار اكثر من 10.4 عاما من المتابعة (بالمتوسط). واستخدم الباحثون نماذج المخاطر النسبية على اسم كوكس، مع معادلة متغيرات متعددة. وكانت النواتج الثانوية التي درست هي موت القلب والاوعية الدموية، احداث القلب والاوعية الدموية الرئيسية، والسكتة الدماغية وفشل القلب (heart failure).

تكونت مجموعة الدراسة من 3263 مفحوصا، متوسط اعمارهم 43.4، بينهم 44٪ من النساء و 50٪ من السود. حدثت هناك 184 حالة وفاة (63 منهم من امراض القلب)، 207 احداث القلب والاوعية الدموية الكبرى او السكتات الدماغية و 46 من حالات فشل القلب .

وجدت نماذج متعددة المتغيرات معدلة بالنسبة للعمر، الجنس، الخلفية العرقية، ارتفاع ضغط الدم، مرض السكري، التدخين، انخفاض مستويات HDL، فرط الدهون، مستويات hs-CRP، معدل الترشيح الكبيبي المقدر (eGFR) ومؤشر كتلة الجسم (BMI) ان زيادة مستويات اديبونيكتين ارتبطت ايجابيا باسباب الوفيات (الربع 4 مقارنة بالربع1: نسبة الخطر، HR ء 2.27، 95٪ مدى الثقة 1.47-3.50)، وفيات القلب والاوعية الدموية (الربع 4 مقارنة مع الربع 1: HR ء 2:43، 1.15 - 05.15)، احداث القلب والاوعية الدموية والسكتة الدماغية الكبرى (الربع 4 مقارنة مع الربع الاول: HR 1،71، 1.13-2.60،60) وفشل القلب (الربع 4 مقارنة بالربع1: HR 2،95 1.14-7.67).

شوهدت نتائج مماثلة عندما اختبر اديبونيكتين كمتغير مستمر، وكانت النتائج متقاربة بين مجموعات فرعية محددة حسب العمر، الجنس والعرق، السمنة الزائدة، والسكري، ومتلازمة التمثيل الغذائي او مستويات عالية من hs-CRP.

وتشير نتائج الدراسة الى ان ارتفاع مستويات اديبونيكتين ترتبط مع زيادة معدلات الاعتلال والوفيات الناجمة عن القلب والاوعية الدموية في اوساط السكان الشباب من ذوي الخلفيات العرقية المختلفة. هذه النتائج قد تساعد في تخطيط استراتيجيات لخفض مستويات اديبونيكتين، من اجل تجنب النتائج السلبية.

المصدر: Guy Witberg, Colby R. Ayers, Aslan T. Turer, Eli Lev, Ran Kornowski, James de Lemos, Ian J. Neeland; Relation of Adiponectin to All-Cause Mortality, Cardiovascular Mortality, and Major Adverse Cardiovascular Events (From the Dallas Heart Study); The American Journal of Cardiology,Available online 31 December 2015

 

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel